الرئيسية / عيون الحياة / صحة و جمال / 7 وصفات طبيعية لصنع كريم ليلي منزلي

7 وصفات طبيعية لصنع كريم ليلي منزلي

هناك الكثير من الوصفات الطبيعية التي تساعد في الحصول على بشرة صحية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الوصفات الطبيعية لصنع كريم ليلي منزلي

تُحِبُّ المرأة أن تكون جميلة وأنيقة وملفتة للأنظار، فجمال المرأة يعزز ثقتها بنفسها، لذا فهي تهتم بجميع الأمور التي تخص الجمال، فتهتم بنوعية الملابس التي ترتديها لتبدو دائماً بكامل أناقتها، وتهتم بجسمها، فهي دائمة الحرص على كمية ونوعية الطعام الذي تتناوله لتبدو رشيقة القوام، وتهتم بشعرها بحيث يكون دائماً جذاباً وأنيقاً، ولكن جمال المرأة لا يمكن أن يكون كاملاً إذا ما كانت بشرتها جميلة ونقية، فجمال البشرة يعكس جمال المرأة . فجمال ملامح الوجه وحده لا يكفي، فجمال الوجه يكمن في جمال ونضارة البشرة، لذا تهتم المرأة دائماً بجمال بشرتها، فتستعمل الكثير من المستحضرات والكريمات المخصصة لذلك، وكذلك تقوم بتطبيق العديد من الخلطات على وجهها، وتتبع الكثير من الوصفات لنضارة البشرة، لكن العناية بالبشرة لا تحتاج إلى كل هذا التعقيد، فبإمكانك أن تجعلي بشرتك نضرة وجميلة بطرق بسيطة وسهلة وبعيدة عن استخدام الكثير من المستحضرات التي قد تكون مضرة ببشرتك في بعض الأحيان.

تكتظ الأسواق بأنواع عديدة من كريمات الحماية الليلية والتي يتميز كلا منها بخاصية وتأثير محدد لعلاج البشرة ، إذ أن بعضها يعمل على تبييض البشرة ، وآخر لمكافحة التجاعيد وعلامات تقدم السن ، والبعض الآخر يعالج الهالات السوداء في منطقة ما تحت العينين ، وهو ما يعني أنه لا يمكننا الاعتماد على نوع واحد من الكريمات الليلية للحصول على عناية متكاملة بالبشرة طوال الليل ، لذا ينصح خبراء التجميل باستعمال المكونات الطبيعية في تحضير كريم ليلي غني بالفيتامينات المغذية للبشرة مثل فيتامين إي ، الألوفيرا ، الجلسرين والذي يعد قاعدة الكريم في مستحضرات العناية بالبشرة والذي يتمتع بالقدرة على ترطيب وتنعيم البشرة .

7 وصفات طبيعية لصنع كريم ليلي منزلي

كريم زيت الزيتون للعناية الليلية :

المكونات :

– نصف كوب زيت زيتون .
– ملعقة زيت جوز الهند .
– ملعقة شمع العسل .
– كبسولة فيتامين إي .

الطريقة :

– يخلط زيت الزيتون مع زيت جوز الهند مع شمع العسل .
– يسخن خليط الزيتون قليلا على نار هادئة حتى يلين شمع العسل .
– يرفع الخليط بعيدا عن النار ثم يفرغ كبسولة فيتامين إي بعيدا ويضاف لخليط الزيوت .
– يترك الكريم حتى يبرد تماما ثم يحفظ في علبة نظيفة جافة ، يمكن استعمال هذا الكريم لمدة تتراوح ما بين 2-3 شهور .

كريم الجلسرين الليلي :

المكونات :

– ماء ورد .
– زيت جوز الهند .
– زيت اللوز .
– جليسرين .

الطريقة :

– يسخن زيت جوز الهند مع زيت اللوز حتى تمتزج معا .
– ترفع الزيوت بعيدا عن النار ، ثم يضاف الجليسرين وماء الورد .
– تخلط المكونات جيدا ، ويحفظ الكريم بعدها في علبة جافة في مكان بارد معتم .

كريم زبدة الكاكاو الليلي لمكافحة التجاعيد :

المكونات :

– زبدة كاكاو .
– زيت الزيتون .
– زيت جوز الهند .

الطريقة :

– تخلط جميع المكونات وتسخن على نار متوسطة حتى تختلط المكونات تماما .
– يرفع الخليط بعيدا عن النار ويترك ليبرد .
– يحفظ الكريم في علبة جافة في مكان بارد مظلم .

كريم الشاي الأخضر الليلي :

المكونات :

– مستخلص الشاي الأخضر .
– زيت اللوز .
– ماء ورد .
– جل الألوفيرا .
– شمع العسل .
– زيت عطري .

الطريقة :

– يسخن زيت اللوز مع شمع العسل حتى يذوب تماما .
– يرفع مزيج الزيوت بعيدا عن النار ، ثم يضاف جل الألوفيرا .
– يضاف مستخلص الشاي الأخضر والزيت العطري وماء الورد .
– تخلط المكونات تماما ليصبح الكريم جاهز للاستعمال .
– يحفظ الكريم لحين الاستعمال في مكان بارد .

كريم الألوفيرا الليلي لعلاج حب الشباب :

المكونات :

– جل الألوفيرا .
– زيت اللافندر .
– زيت زهرة الربيع .

الطريقة :

– يخلط جل الألوفيرا مع زيت اللافندر .
– يضاف زيت زهرة الربيع للخليط السابق وتمزج المكونات جيدا حتى تختلط تماما .
– ثم تحفظ المكونات في علبة جافة في مكان بارد معتم .

كريم اللوز والكركم لتفتيح البشرة :

المكونات :

– بضعة حبوب من اللوز .
– نصف كوب من الزبادي .
– مسحوق الكركم .
– مسحوق خشب الصندل .
– عصير الليمون .
– قليل من الزعفران .

الطريقة :

– ينقع اللوز طوال الليل ثم يقشر في الصباح ويطحن لنحصل على عجينة ناعمة .
– يضاف اللوز للزبادي ، عصير الليمون ، الكركم ، وخشب الصندل .
– تخلط المكونات حتى نحصل على خليط متجانس .
– يحفظ الكريم في علبة نظيفة جافة .

كريم الزيوت المرطبة :

المكونات :

– زيت اللوز .
– زبدة الكاكاو .
– عسل .
– ماء ورد .

الطريقة :

– تخلط زبدة الكاكاو مع زيت اللوز ويوضع على نار هادئة حتى يذوب تماما .
– يرفع الخليط بعيدا عن النار ، ثم يضاف إليه ماء الورد والعسل .
– تخلط المكونات في الخلاط حتى تتجانس تماما .
– يحفظ الكريم في وعاء جاف معتم .

طرق الاعتناء بالبشرة

لكي تتفادي سيّدتي كل مشكلات المتعلقة بالبشرة عليكِ البدء بالاعتناء بجسمك من الداخل من حيث نوع الغذاء، وتحسين الحالة النفسية، وشرب الماء، وممارسة الرياضة، ومن ثم تبدئين بالعناية الخارجية للبشرة وتتمثل بالآتي:

– التنظيف اليومي وبالطريقة الصحيحة للبشرة، ويكون باستخدام الحليب المنظف والقابض، وبديلة المنزلي يكون حليب أو لبن خاثر مع نصف ملعقة صغيرة من ماء الورد يوضع على قطن طبي وتمسح البشرة به، حتى تتخلصي من كافة الرواسب الموجودة عليها. نشطفها بماء مثلج كقابض يغلق المسام المفتوحة بعد التنظيف.
– عمل تقشير كل 14 يوماً للبشرة وذلك باستخدام مستحضرات التقشير المتوفرة بالأسواق أو تحضيرها بالمنزل، ولعمل ماسك التقشير المنزلي اخلطي ملعقة كبيرة من السكر مع زيت الزيتون ووزعية على بشرتك، وافركيها بحركات خفيفة دائرية لمدة دقيقتين، ثم غسل الوجه بالماء المثلج.
– وضع الأقنعة (الماسك) المغذية للبشرة والتي تقوم بإعطاء البشرة الغذاء والنضارة، ويمكنك سيدتي الاستغناء عن الماسكات التي تباع بالاسواق، واستبدالها بتلك التي تعدينها بنفسك في المنزل، وهذا يضمن لك جودة المواد التي تدخل في تحضير الماسكات بعيداً عن المواد الكيماوية التي تدخل في حفظ الماسكات الجاهزة.
– عمل جلسة بخار للبشرة لإمدادها بالرطوبة عن طريق بخار الماء المخلوط ببعض زيوت الأعشاب الطبية، مثل زيت النعناع أو البابونج، مما يجعلك تشعرين بالاسترخاء والتمتع ببشرةٍ رطبةٍ خاليةٍ من الرؤوس السوداء والشحوب.
– عمل تدليك بشكل أسبوعي لبشرتك، فهو يعمل على زيادة تتدفق الدورة الدموية في البشرة وتوردها وصفائها، ويزيد من تجدد الخلايا مما يزيل شحوبها وإرهاقها.
– عليكِ الانتباه الدائم لنوعية المستحضرات والمساحيق التي تستخدمينها لبشرتك فهي السبب الرئيسي في مشاكل البشرة، عليكِ أن تعرفي المستحضرات التي تناسب بشرتك ولا تغامري بشراء النوعيات الرخيصة غير المضمونة طبياً لأنّها تنعكس بشكل سلبي على صحة بشرتك.
– استخدام واقي الشمس المناسب لنوع بشرتك وللبيئة المتواجدة بها، حيث يساعد واقي الشمس على حماية بشرتك ويحافظ عليها من الجفاف والتشققات.
– لا تستخدمي أبداً الصابون القلوي على بشرتك فهو يعمل على جفافها، استخدمي الكريمات المخصصة لإزالة المكياج ومن الأفضل استخدام الفازلين الطبي واستخدام الزيوت المغذية للبشرة ليلاً، مثل: زيت جوز، الهند، زيت جنين القمح، زيت اللوز الحلو، وزيت الورد.

طرق العناية بالبشرة والمحافظة عليها

النوم مدة ثمانية ساعات على الأقل يومياً للتخلص من الهالات السودء التي تتكون حول العيون. إن الماء يشكل ما نسبته 80% من جسم الإنسان، لذلك فإن شرب لترين من الماء يومياً أي ما يعادل ثمانية أكواب للحفاظ على صحة البشرة وصفائها. عدم إستخدام المكياج بشكل يومي لأنه يمنع البشرة من التنفس ويغلق المسامات فيزيد إفراز الدهون. تناول الغذاء الصحي الذي يحتوي على الخضراوات والفواكه الطازجة، فهو يزود البشرة بما تحتاجه من عناصر تساعدها على التجدد والظهور بصورة مشرقة. ممارسة الرياضة بشكل منتظم خاصة في الهواء الطلق لمنح البشرة الأكسجين الذي تحتاجه لتظهر بشكل متألق. إستخدام غسول الوجه والصابون الذي يحتوي على الزيوت الطبيعية والإبتعاد عن الصابون الذي يحتوي مواد كيميائية لأنه يفقد البشرة الزيوت الطبيعية. إستخدام كريمات ترطيب البشرة مع مراعاة إستخدام ما يناسب البشرة. إستخدام كريم واقي الشمس قبل الخروج لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية. إستخدام مقشر البشرة مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً لإزالة الأوساخ والأتربة العالقة في مسام البشرة. إستخدام الكريمات الليلية التي تعمل على التقليل من خطوط التجاعيد والبقع الداكنة. إستخدام ماسك الخميرة مع الحليب أو مع ماء الورد عن طريق إذابة الخميرة بإحداهما و وضعها على البشرة لمدة ربع ساعة ثم غسله بالماء البارد أو الماء الفاتر، ثم نضع على الوجه ثلج مخلوط مع الملح ماء الورد والقليل من الماء لمدّة خمسة دقائق ثم نغسل الوجه بماء بارد ونجففه. إستخدام الخيار المبشور مع القليل من اللبن الزبادي ووضعه مدة ربع ساعة على البشرة و غسل الوجه بالماء البارد. إستخدام ماسك النشأ عن طريق خلط القليل من النشأ مع الماءو تركه على الوجه حتى يجف تماماً، فهو يساعد على شد البشرة. خلط ملعقة من الطحين مع ملعقة زيت زيتون وملعقة لبنو نصف ليمونة ووضعها على البشرة مدة ثلث ساعة ثم يتم غسل الوجه. خلط ملعقتين من اللبن مع ملعقتين من الحليب البودرة و وضعه الخليط على البشرة ثم غسلها . طحن حبة أسبرينو ،خلطها مع القليل من الماءو وضعها على الوجه و تركها حتى تجف ثم نغسل الوجه .