الرئيسية / عيون الحياة / صحة و جمال / 7 نصائح لتجنب الوزن الزائد في رمضان

7 نصائح لتجنب الوزن الزائد في رمضان

يمكن أن يسبب الصيام خلال شهر رمضان زيادة في الوزن لدى بعض الناس، وإذا كنت واحدا من هؤلاء، فإنه يجب عليك تنظيم تناول الطعام في المساء حتى يساعدك على السيطرة على وزنك. واستهلاك كميات أقل من الطعام، ومن ثم يقلل بدوره من السعرات الحرارية المستهلكة، مما يتيح لك أن تفقد أو الحفاظ على وزنك خلال هذا الشهر الكريم.

وترجع زيادة الوزن خلال شهر رمضان إلى تناول الطعام بشكل مستمر، وخاصة بين الإفطار والسحور، والذي يصاحب أحيانا التعب بسبب الشعور بالامتلاء والخمول بعد الإفطار.

بالإضافة إلى استهلاك أجزاء كبيرة من المواد الغذائية، بمعدل أكثر من المعتاد علاوة على تناول الأطعمة المقلية والأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية (الكنافة، القطايف، المعجنات) بكميات كبيرة، وخاصة في المساء.

سبب آخر لزيادة الوزن في شهر رمضان وهو الخروج لتناول الإفطار أو دعوة الضيوف لتناول أصناف كبيرة وكميات من المواد الغذائية.

ومن هنا يجب عليك تحسين عاداتك الغذائية والتحكم في الوزن وذلك من خلال القيام بالآتي:ـ

  1. تجنب الإفراط في تناول الطعام: فيجب عليك تناول وجبة إفطار خفيفة تتضمن معدل طعام معقول.
  1. مضغ طعامك ببطء لتجنب عسر الهضم
  2. تناول الحساء وسلطة أولا، حيث أنها منخفضة في السعرات الحرارية وتجعلك تشعر ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء خلال ساعات غير الصيام.
  3. الحصول على الفواكه والعصائر الطازجة دون إضافة السكر، بدلا من العصائر الجاهزة، والتي قد تحتوي على كميات عالية من السكر
  4. اختيار منتجات الألبان منخفضة الدهون واللحوم الخالية من الدهون
  5. تناول سلطة فواكه بدلا من الحلويات العربية
  6. المشي اليومي لمدة لا تقل عن نصف ساعة إلى ساعة واحدة من أجل حرق السعرات الحرارية الزائدة

بالإضافة إلى ذلك يجب الطهي بشكل صحي ، فيجب عليك جعل وصفات رمضان المفضلة لديك أكثر صحة عن طريق تجنب القلي العميق كلما أمكن ذلك، وبدلا من ذلك، يجب تقليل كمية الدهون في وجبات الطعام عن طريق طهي الطعام الخاص بك مع القليل من الزيت النباتي، الخبز، تحميص، تبخير أو الشوي.

مع الوضع في الاعتبار أن تقليل الدهون في الطبخ لا يعني بالضرورة تقليل نكهته، حيث يمكنك تعزيزها من خلال التوابل وباستخدام الخضروات الطازجة والأعشاب الطازجة ، والتي تضيف طعم دون إضافة السعرات الحرارية.

إلى جانب ذلك، يجب عليك تناول الطعام ببطء، مع البقاء نشط وقضاء بعض الوقت مع عائلتك وأصدقائك. سواء كان في التسوق، او لقاء أحبائك أو مجرد مشاهدة التلفزيون.

قد يهمك هذا المحتوي المرشح من جوجل