الرئيسية / عيون الحياة / صحة و جمال / 6 اطعمة مهمة لعلاج المفاصل

6 اطعمة مهمة لعلاج المفاصل

هناك الكثير من الاطعمة التي تساعد في علاج مفاصل الجسم في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة لعلاج مفاصل الجسم

ألم المفاصل يتعرّض الكثير من الناس إلى العديد من المشاكل الصحيّة المختلفة وأبرزها الأمراض والاضطرابات التي تصيب مفاصل الجسم كألم المفاصل الناتج عن التهابها، والتي تحدث بشكل طبيعي عندما يتعرّض الجسم لأذىً معيّن، فيكون هذا الالتهاب أو الألم ردّة فعل طبيعية ومؤقّتة غالباً، ومن أهمّ الأعراض التي تدلّ على وجود ألم في المفاصل تآكل الغضاريف بحيث يصبح سطحها خشناً وبالتالي يهترئ وتتخلّله نتوءات تسبّب الكثير من الألم، وأكثر مفاصل الجسم تعرضاً لمثل هذه الآلام هي التي تصيب المفاصل الموجودة بين الأصابع والفقرات إضافةً إلى مفاصل المعصمين والوركين والركبتين؛ لذلك سوف نتناول هنا أبرز العلاجات الطبيعية التي تسخدم في التخلّص من آلام المفاصل، ومن أهمّها ما يلي:

علاج ألم المفاصل

-الكركم: وهو من أكثر الأعشاب الطبيعية التي تستخدم في تخفيف آلام المفاصل؛ لأنّه يحتوي على العديد من المواد الكيميائية التي تخفّف من الالتهابات المسببة للألم وأبرزها الكرمين، ويمكن تناوله من خلال غلي العشبة وتناولها أو أخذها على شكل كبسولات.

– الزنجبيل: وهو من أكثر الأعشاب الطبيعية التي استخدمت منذ القدم في علاج مشاكل المفاصل وآلامها؛ لأنّها تقلّل من معدّل مادة البروستاجلاندين وبالتالي التخفيف من الالتهاب والألم.

– يوكوميا: وهي من أبرز الأعشاب الصينية المستخدمة في علاج آلام المفاصل؛ لأنّه يحتوي على مجموعة من المركبات التي تعمل على تطوير الكولاجين الموجود في الأنسجة، ويتمّ تناولها على شكل أقراص فيتامينية.

– جذر الأرقطيون: وهي عبارة عن أبرز الأعشاب المستخدمة في التخفيف من آلام المفاصل؛ لأنهّا تحتوي على مجموعة من المواد المضادّة للالتهابات، والذي يتمّ تناوله وهو مطحوناً أو مسحوقاً مرتين يومياً.

– القراص: وهو من أكثر النباتات المستخدمة في علاج التهابات المفاصل والتخفيف من الآلام الناتجة عنها؛ لأنّها تحتوي على مجموعة من المواد المضادة للالتهابات.

-عرق السوس: يخفف أيضاً من الالتهابات وبالتالي الآلام الناتجة عنها؛ لأنّه يحتوي على مجموعة من الإنزيمات التي تساعد على ذلك، ويمكن تناولها مجففة أو مسحوقة او على شكل أقراص.

– نبتة النقرس: تحتوي هذه العشبة على مجموعة من المواد المضادة التي تهاجم العديد من المواد التي تؤثّر على المفاصل والعظام وأهمّها الليكوترين، ويمكن تناوله على شكل اقراص أو كريمات.

– الكتان: يعتبر واحد اًمن أبرز المواد النباتية التي تخفف من الآلام المفاصل؛ لأنّها تحتوي على أوميغا 33، ويتم تناوله يومياً من خلال إضافته للنظام الغذائي أي الطهي، أو تناوله طازجاً من خلال تناول ملعقتين يومياً.

المفاصل الكثيرة في جسم الإنسان تحتاج إلى طعام خاص من أجل تقويتها ومن اجل جعلها بصحة جيدة هذا ما يقوله العديد من الأطباء ونحن نضرب بهذا الكلام عرض الحائط ولا يشغل لنا بال ، وفي النهاية نجد أن الحصيلة أليمة وهي خسارة صحتنا وصعوبة كبيرة في الحركة وألام تزلزل مفاصلنا ، ولهذا فإننا اليوم جئنا ومعنا أفضل الأطعمة التي تساهم بالمحافظة على صحة المفاصل و لكي تكون لدينا المعلومة كاملة ونبدأ بالفعل بالاهتمام بهذه الأطعمة من أجل صحة جيدة لمفاصل أجسامنا علينا الاهتمام بقراءة السطول الأتية بشيء من الاهتمام والحرص

6 اطعمة مهمة لعلاج المفاصل

سمك السلمون

يأتي في مقدمة الأطعمة المفيدة للمفاصل هي سمك السلمون ، فمع الالتهابات المتكررة للمفاصل فهذا دليل على نقص فيتامين d وهو المتوفر في سمك السلمون ويحتوي أيضا على مضادات الأكسدة وهي العامل الرئيسي لمواجهة الالتهابات المتكررة في المفاصل ، علاوة على توافر الاوميجا 3 المفيد للجسم بشكل عام وأيضا مفيد جدا للمفاصل والأربطة المفصلية المتواجدة في كل الجسم وأيضا مفيد للذاكرة.

اللوز

مع وجود الالتهاب الروماتويدي فان هذا العرض لابد من مقاومته بالعلاج وأيضا بالغذاء الذي يقوي من المفاصل بشكل عام ويقوم على محاربة هذا النوع من الالتهاب الذي يؤذي المفاصل ويتسبب في ألم كبير للمصاب ، ووجد العلماء أن اللوز له دور أساسي في حماية هذه المفاصل من الالتهابات فكم هو غني بمضادات الأكسدة وغني بفيتامين E الذي يحارب المنابع الأساسية للالتهابات ، فلا مانع إذن من دخول اللوز في كثير من الأطعمة والحلويات كي يزيد من فرص عدم الإصابة بمرض المفاصل وآلامها

التفاح

يعطي التفاح إلى المفاصل ليونة كبرى وهذا بسبب أنتاج التفاح للبروتين الكولاجين بعد تناوله وهذا ما يجعل الحركة للجسم مريحة بشكل فعال ، ومع تناول التفاح بشكل مستمر سوف يكون لهذا العمل مهمة كبرى مع كبر السن فالتفاح تناوله المستمر سوف يعطي لك القدرة في الشيخوخة على قوة المفاصل بشكل ملحوظ ، وينصح بتناوله من قبل الكثير من الأطباء ، يجب على الأمهات إذن أن تراعي توفير التفاح لأبنائهم من سن صغير كي يكتسبوا علاج وقائي من ألام المفاصل من سنهم المبكر فهم بذلك يقومون ببناء الطفل على أساس صحي مميز خاصة وأن كثير من الأطفال يحبون التفاح ويعشقون طعمه.

الفاصوليا

قد لا يعرف الكثيرون أن الفاصوليا بها الكثير من الأحماض الامينية التي تشارك في تكوين الأنسجة الغضروفية ومنه قد نستدل أن الفاصوليا وتناولها سوف يقوم بحمالة الغضاريف المترابطة بالعمل بالمفاصل وتقوم على حماية المفاصل من الالتهابات ، ولكن يفضل أن يكون الاختيار الأمثل للفاصوليا السوداء

البروكلي

من أحد الأسباب الرئيسية في تقليل الالتهاب في الجسم وحين تناوله بكثرة قد تختفي الآلام الناتجة عن وجع وألام الركب والمفاصل بشكل عام لأنه يقضي على الالتهاب بشكل واضح وسريع نظرا لما يتمتع به البروكلي على فيتامينات مهمة للغاية وخاصة بتقليل الالتهاب في المفاصل مثل فيتامين K G A E فهو حقا مناسب جدا لصحة المفاصل.

الزنجبيل

قد يجد الكثيرون أن الزنجبيل مشروب لا فائدة منه ولكن للأسف هذا تصور خاطئ للغاية فإذا اعتمدت عليه في وضعه في كثير من الأطعمة التي يتم طهيها فسوف تحصد نتائج مبهرة وإذا اعتمدت عليه كمشروب أيضا سوف يكون هناك نتائج مبهرة ، حيث يقوم الزنجبيل بتقليل نسبة الألم في المفاصل بشكل عام هذا بسبب ما يتضمنه من مضادات للأكسدة ومحارب قوي للالتهابات ، وهناك من الأطباء من يقوموا بإرشاد المرضي بوضع الزنجبيل في أكلاتهم وطعامهم بشكل متكرر من أجل صحة مفاصلهم وكذلك أطباء الأعشاب والعلاج بالأعشاب.

نصائح لحماية المفاصل

1-المفاصل الصحية هي المفاصل الأكثر حركة: كلما زادت حركة المفاصل كلما قلت مشاكل التيبس والآلام المصاحبة لها. إذا كنت ممن يمارسون الأعمال المكتبية احرصي على التحرك من خلف مكتبك وتمديد اطرافك كل نصف ساعة.

2-الحماية من الصدمات: الصدمات قد تسبب اصابات في المفاصل وقد تتطور الي توقف تام في حركة المفصل، لذا يجب الحذر دائما عند ممارسة النشاطات الجسدية الرياضية وخاصة العنيفة منها.

3-المحافظه على وزن الجسم: المفاصل تتعرض للضغط نتيجة حملها للوزن الزائد، والمفاصل الحاملة مثل الركبتين هي أول ما يتأثر بالوزن الزائد، لذلك يجب الحفاظ على عدم زيادة الوزن باستمرار.

4-ممارسة تمارين التمديد: تمارين تمدد العضلات تساعد على الحفاظ على صحة المفاصل، وينصح بها خبراء العظام ولكن ينصح الخبراء أيضا بعدم ممارسة هذه التمارين دون احماء العضلات أولاً.

5-تجنب التمارين العنيفة: التمارين العنيفة مثل حمل الأثقال تضع ضغطاً زائداً على المفاصل لذلك ينصح الخبراء بتجنب الرياضيات العنيفة والاتجاه الي الرياضات الخفيفة مثل المشي والسباحة وركوب الدراجات.

6-تحريك المفاصل لأقصي مداها: تحريك المفاصل الي أقصى مداها يحمي المفصل من التيبس ويأخر من تآكل الغضاريف، ويجب عمل تمارين تحريك المفاصل بشكل يومي للمساعدة في الحصول على مفاصل صحية.

7-تناول الأطعمة المفيدة للمفاصل: تناول الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا-3 يساعد في الحفاظ على صحة المفاصل ويقلل من الالتهاب، لذلك ينصح خبراء العظام مرضى الروماتويد بتناول مزيد من أسماك السالمون والماكريل. مع الحرص على تناول الحليب ومنتجاته لتوفير الكالسيوم الذي يساعد على تقوية العظام والمفاصل.

8-الجلوس والنوم بطريقة صحيحة: الجلوس وخاصة لفترات طويلة يجب أن يكون بشكل صحيح وبدون أي تحميل على المفاصل وبخاصة مفاصل العمود الفقري. كما يجب الحرص على النوم بوضعية صحيحة تحافظ على فقرات الرقبة.

قد يهمك هذا المحتوي المرشح من جوجل