الرئيسية / صحافة / تحقيقات / وزير التعليم العالي يستقبل نائب رئيس جامعة “هيروشيما” لتعزيز التعاون

وزير التعليم العالي يستقبل نائب رئيس جامعة “هيروشيما” لتعزيز التعاون

عقد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مساء أمس، اجتماعا مع الدكتور ياسوشي ماريوياما، نائب رئيس جامعة هيروشيما اليابانية، وأوكومورا هاتسوكو منسق شؤون الجامعة في القاهرة، بحضور الدكتور عصام خميس نائب الوزير لشؤون البحث العلمي، والدكتور عبدالوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، والدكتور حسام عبدالغفار أمين مساعد المستشفيات الجامعية بالمجلس الأعلى للجامعات.

وأشاد الوزير، خلال الاجتماع، بالتعاون العلمي والبحثي المميز مع طوكيو، مؤكدا أن مصر منفتحة تماما لتعزيز الشراكة العلمية والبحثية معها، ووعد بزيارة جامعة هيروشيما التي تعد أقدم جامعة يابانية، خلال زيارته المقبلة لليابان المقررة نوفمبر المقبل، لبحث تعزيز التعاون بين الجامعات المصرية ونظيرتها اليابانية، والاستفادة من الخبرات اليابانية في مجال التعليم العالي.

ووجه الوزير الأمين المساعد للمستشفيات الجامعية بالمجلس الأعلى للجامعات الدكتور حسام عبدالغفار، لبحث إمكانية التعاون مع المستشفى الطبي لجامعة هيروشيما، من أجل استفادة المستشفيات الجامعية المصرية من الخبرات اليابانية في هذا المجال.

وأشاد الوزير بتدريس دورة عن ثقافة السلام ونبذ العنف الذي تنفذه جامعة هيروشيما مع الجامعة المصرية اليابانية، وطلب من نائب رئيس جامعة هيروشيما الاضطلاع على محتويات الدورة لتعميمها على الجامعات المصرية الأخرى.

وبحث عبدالغفار مع ماريوياما توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية وجامعة هيروشيما، على أن يتم التركيز الفترة المقبلة على إعداد البنود الخاصة لمذكرة التفاهم، التي تعمل كمظلة للتعاون بين مؤسسات التعليم العالي المصرية وجامعة هيروشيما.

من جانبه، أوضح الدكتور ماريوياما أن جامعة هيروشيما وقعت 6 مذكرات تعاون مع جامعات القاهرة وعين شمس وأسوان وبني سويف وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، والجامعة المصرية اليابانية، كما سيتم التحضير لتوقيع 4 مذكرات تفاهم أخرى مع جامعات الإسكندرية وأسيوط وجنوب الوادي وبنها، للتعاون في مجال تبادل الطلاب والأبحاث العلمية، معربا عن رغبته في إقامة مؤتمر علمي يضم الجامعات المصرية وجامعة هيروشيما لبحث التعاون في المجالات العلمية والبحثية.

واستعرض ماريوياما التعاون بين كلية الألسن بجامعة عين شمس وجامعة هيروشيما في تطوير أنظمة الدراسة بقسم اللغة اليابانية في الكلية، موضحا أن الجامعة تستقبل من 30 إلى 60 طالبا مصريا خلال الفترة المقبلة، كأحد ثمار نتائج الزيارة التي أجراها الرئيس عبدالفتاح السيسي لليابان العام الماضي.

قد يهمك هذا المحتوي المرشح من جوجل

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*