الرئيسية / صحافة / حوارات / محافظ الدقهلية: بعض الموظفين من العصر الحجري ولم يسمعوا عن التكنولوجيا

محافظ الدقهلية: بعض الموظفين من العصر الحجري ولم يسمعوا عن التكنولوجيا

لدينا قوة بشرية “ملهاش أي لازمة” وهناك كثير من الموظفين من العصر الحجري ولا عمرهم سمعوا عن تكنولوجيا ومينفعش أشتغل برؤية ٢٠١٠ سنة ٢٠١٦ الدنيا اتغيرت. 
هكذا يؤكد محافظ الدقهلية المحاسب حسام الدين إمام، وقال في حوار لـ “فيتو” إننا لا نتستر على أحد ولا نحابي أحدا وكشف عن إحالة 2000 شخص للنيابة العامة والإدارية، وأضاف: “هناك موظفون يتعمدون تأخير وتعطيل أعمال المواطنين ويتم إحالتهم للشئون القانونية والفاسد يعاقب. 
وتابع: إنني لن أستطيع العمل وحدى وتطوير الجهاز الإداري أكبر المشكلات وهذا يحتاج إلى وقت وتفرغ. وإلى التفاصيل:

* ما هى أهم المشكلات التي تحدثت فيها مع السكرتير العام الجديد للمحافظة؟ 
أعطيت تعليمات باقتحام العزب والقرى وحزنت كثيرا على ما وصل إليه الوضع بعزبة ممتاز مسقط رأس مجند شهيد الجيش في سيناء وتعبت جدا في المشوار وتم التنبيه على رصف الطرق قبل دخول موسم الامطار ونحاول الانتهاء من الطرق الرئيسية والمداخل أولا ثم الطرق الداخلية بالمحافظة.


وأول المشكلات هي تطوير الجهاز الإداري وهذا يحتاج إلى وقت وتفرغ وإعادة النظر في السيستم الإداري داخل الديوان والوحدات المحلية بالإضافة للمشكلات الخاصة بالمواطنين الموجودة لدى المستشار القانوني وموضوع كيفية متابعة قرارات الازالة وقرارات الخطورة الداهمة الموجودة بالمحافظة وحل كل مشكلات المواطنين بالنسبة للرخص وهناك موظفون يتعمدون تأخير وتعطيل أعمال المواطنين ويتم إحالتهم للشئون القانونية والخطة الأهم النهوض بمشروع النظافة بالمدن والقرى ولازم نحط إيدينا في إيد بعض.

*حصل مواطن على حكم ضد محافظ ومحافظة الدقهلية وقيل أنه حصل عى أرض من أرض الدولة في جمصة مقابل التنازل؟
هذا الكلام عارٍ تماما عن الصحة، هذا الشخص حصل على حكم منذ عام 2010 ضد المحافظ بصفته ولم يتم إعطاؤه مترا واحدا من أراضي الدولة كى يتنازل، الرجل حصل على حكم وهناك أشخاص تقاعست عن تنفيذ الحكم وتم تشكيل لجنة وتنفيذ الحكم وفقا للقانون، وتم إحالة كل من تقاعسوا عن أداء مهامهم للتحقيق ومن لديه أي مستند يفيد بإعطاء المواطن أرض يظهره. 

*ماذا عن محاولات مواطنين التعدى على أرض المنصورة الجديدة؟ 
لا توجد أي محاولات للتعدى على أرض المنصورة الجديدة، بل تم استرداد 320 فدانا مملوكة للدولة والحمد لله كان قد استولى عليها بعض المواطنين ببلقاس، وتم الحصول على المنصورة الجديدة منذ قرار التخصيص من رئيس الوزراء وحصلنا على موافقة القوات المسلحة وبالتنسيق مع هيئة التخطيط العمرانى والبيئة لتحديد حدود الارتفاع للطيران والأرض والبيئة وغيره، ونسعى جاهدين للانتهاء من التراخيص والموافقات، المنصورة الجديدة منذ 7 سنوات وهى حلم والان الحمد لله اصبح حقيقة 

*متى سيرى المواطنون حلم المنصورة الجديدة يتحقق؟
الموضوع في الإجراءات التمهيدية مع البيئة والجيش والقوات الجوية ووزارة الطيران المدني ونمهد للإعلان عن كراسة الشروط لأحسن تصميم وإن شاء الله آخر السنة نكون بدأنا.

*مترو الأنفاق تم عرضه ولكن هناك انتقادات كثيرة بحجة مشكلات بالبنية التحتية فإلى أين وصلنا في هذا المشروع؟
مشروع كمترو الأنفاق يكلف الدولة مليارات الجنيهات ويجب أن تكون البنية التحتية صالحة، وقد تم عقد اجتماع وكانت شركة صينية هي من تتبني التمويل وتمت الموافقة المبدئية بالدخول في المشروع وأرسلوا في طلب بيانات بالأماكن التي تعانى من الزحام وغيره والنقاط التي سيتم عمل محطات بها وكافة المعلومات عن المدينة.

*وهل يعني ذلك عدم وجود أي مشكلات في البنية التحتية بالمحافظة؟
بالطبع لا فهناك بعض المشكلات ونقوم بحصرها للعمل على حلها، الدقهلية لم تحصل على أي إصلاحات أو تجديدات بالبنية التحتية، ويتم دراسة مشكلات البنية التحتية عن طريق مكاتب هندسية متخصصة.

وتراودنى فكرة إنشاء قطار للربط بين مدينة المنصورة والمنصورة الجديدة حسب ما نستطيع “مترو أنفاق، قطار كهربائى قطار ديزل”، لتكون طفرة حقيقة وهمزة وصل بين المدينتين.

*ملف الحالات الإنسانية والمساعدات أين محافظة الدقهلية من ذلك ؟
كل رئيس حى ووحدة محلية مكلف ببحث شهرى لكل من يحتاج مساعدات شهرية أو إعانة عاجلة أو عمل أو علاج أو عملية جراحية ويشمل المطلقات والأرامل وتتم معاينة السكن وغيره على الطبيعة وهذا يتم على أرض الواقع وتقييم أي رئيس مجلس مركز ومدينة يتم على أساس حصر الحالات الإنسانية وموقفه من ملف النظافة.

*مشروع الإسكان إلى أين وصل في محافظة الدقهلية ؟
لدينا 4300 وحدة جاهزة للتسليم بجمصة وانتهى العمل بها حتى المرافق ولدينا نحو 3000 وحدة انتهينا من 95 بالمائة من تشطيباتها ونقوم ببناء 2800 وحدة، وحصلنا موافقة رئيس الوزراء ببناء محطات تنقية مياه جديدة لرفع جودة نقاء المياه.

*ما هي الإجراءات التي تتخذونها للتصدى للفساد داخل أروقة محافظة الدقهلية؟
هناك نحو 2000 شخص تم إحالتهم للنيابة العامة والإدارية والفاسد يعاقب ولا نتستر على أحد ولا محاباة لأحد وأنا لن أستطيع العمل وحدى والجهاز التنفيذي يحتاج لتطوير وهيكلة ولدينا مشكلة تكدس بشري بسبب النظام المعمول به إداريا “ولدينا قوة بشرية “ملهاش أي لازمة” وبعض الموظفين تشعر أنهم من العصر الحجري ولا عمرهم سمعوا عن تكنولوجيا، مينفعش أشتغل برؤية ٢٠١٠ سنة ٢٠١٦ الدنيا اتغيرت ومفيش حاجة اسمها أشتغل على رؤية من عشر سنين”.

* ما هي الخطة التي واجهتم بها مشكلات ارتفاع البنزين والبترول وخاصة سعر التعريفة؟
قمنا بعقد اجتماع طارئ بحضور مجموعة من السائقين ومديري المواقف ومدير المرور ومباحث المرورو وتم بحث المسافات والزيادات وبالتنسيق مع المحافظات الأخرى لكي لا يكون هناك تحميل نفقات زائدة على المواطن ويتم وضع استيكر بالتعريفة ومدون عليه رقم للطوارئ الخط الساخن 114 ورقم مدير الموقف ورقم مدير مكتب المحافظ وفى حالة عدم إلتزام السائق بالتعريفة المحددة سيتم وقف السيارة 3 شهور وفى حال تكرار نفس المخالفة يتم سحب تراخيص السيارة نهائيا.

*ماذا عن أسطوانات الغاز وتسعيرتها؟
أسطوانة الغاز سعرها 13 جنيها وتخرج من المستودع بـ 15 ولن أسمح بأى استغلال للمواطن أو التلاعب بالسلع وتم تكليف مديرية التموين بالمتابعة المستمرة وتكثيف الحملات على الأسواق بالمدن والقرى بكامل نطاق المحافظة.