كل ما يخص حديثي الولادة

لكل ام او سيدة على وشك الولادة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على كل ما يخص الاطفال حديثي الولادة

الأطفال هُم زينة الحياة وبهجة الأسرة، وهم مَن يجلبون السعادة للآباء والأمهات، والأمومة حلم كلّ امرأة ولا تستطيع السيدة إخفاء رغبتها في إنجاب الأطفال والاهتمام به وجعلهم مميزين وناجحين في حياتهم، وترغب كلّ سيدة في أن تجعل طفلها في أفضل حال، ولكن قد تجهل الكثير من الأمهات كيفيّة العناية بالطفل الرضيع، وقد تتبع بعض الطرق والأساليب الخاطئة في رعاية الطفل وتسبّب له الضرر دون قصد.

كل ما يخص حديثي الولادة

ردود الفعل البدائية :

يولد الاطفال مع عدد من الاستجابات الغريزية للمحفزات , مثل الضوء او اللمس و المعروفة باسم ردود الفعل البدائية والتي تختفي تدريجيا مع نضوج الطفل . و تشمل ردود الفعل البدائية على :

_ منعكس المص sucking reflex : و الذي يجعل الطفل يمص اي شيء يوضع في فمه , و يستمر هذا المنعكس منذ الولادة الى 3-4 شهور .

_منعكس القبضة Grasp reflex : و يحدث هذا المنعكس عند وضع اصبعك او اي شيء اخر لملامسة راحة يد الطفل المفتوحة , فان الطفل يثني يده او يقبض على اصبعك بقوة , و يظهر هذا المنكس بعد الولادة و يزداد قوة في الشهر الثالث ثم يضعف ما بين الشهر الخامس و السادس .

_منعكس مورو Moro reflex : يعرف هذا النعكس بمنعكس المفاجئة او رد فعل للحركة المفاجئة , و عادة ما يقوم الطفل بتحريك ذراعيه للجانب و سرعان اعادتهم نحو الجسم عند تعرض الطفل لضوضاء عالية مفاجئة او ضوء ساطع او رائحة قوية او حركة مفاجئة وغيرهم من المحفزات , وعادة ما يختفي رد الفعل هذا بعد مرور 3-4 شهور .

_ وبسبب عدم نضج الجهاز العصبي للطفل حديثي الولادة , قد يتسبب ذلك في ارتعاش ذراعي الطفل او ساقيه اثناء بكاؤه او تحريكهم .

النوم و التنفس : عادة ما يقضى الاطفال حديثي الولادة معظم وقتهم في النوم في الاسابيع الاولى , و في حالة الاطفال حديثي الولادة الذين تعرضت امهاتهم لادوية مسكنة للالم او تخدير اثناء المخاض او الولادة يمكن ان يقضون اليوم الاول و الثاني من حياتهم خاصة مستغرقين في النوم .

اصبح الكثير من الامهات و الاباء الجدد قلقين من نمط النفس للاطفال حديثي الولادة و خاصة مع زيادة متلازمة الموت المفاجيء للرضع SIDS في السنوات الاخيرة , ولكن يجب طمأنتهم لانه من الطبيعي ان الاطفال حديثي الولادة تتنفس بشكل غير منتظم الى حد ما .

حيث يختلف معدل تنفس الطفل الرضيع و هو مستيقظ بنسبة كبيرة , يتجاوز احيانا 60 نفسا في الدقيقة الواحدة , و خاصة بعد نوباتت البكاء . كما انه شائع جدا توقف النفس من 5-10 ثوان ثم البدء مرة اخرى في التنفس , و هذا ما يعرف بالتنفس الدوري و غالبا ما يحدث اثناء النوم . و لكن اذا كان الطفل يميل الى اللون الازرق و يتوقف عن التنفس لفترات اكثر من ذلك تعتبر حالة طارئة و يجب مراجعة الطبيب او الذهاب الى غرفة الطواريء على الفور .

الوجه : عادة ما يبدو وجه الطفل حديثي الولادة منتفخ قليلا نتيجة لتراكم السوائل من خلال قناة الولادة , و غالبا ما يتغير مظهر الوجه خلال الايام القلية الاولى , كما يتخلص الطفل من السوائل الزائدة و الصدمة من الولادة .

العين : بعد الدقائق الاولى من الولادة , يفتح معظم الاطفال اعينهم و يبدأوا في النظر للبيئة المحيطة بهم , حيث يمكن لحديثي الولادة ان يرى ولكن بدون تركيز جيدا في البداية , و وقد لا يستطيع بعض الاطفال من فتح عيونهم على الفور بسبب انتفاخ الجفون .

الاذن : قد تكون اذن الطفل حديثي الولادة بها تغيير بالشكل او بعض التشوه بسبب وضع الطفل في الرحم قبل الولادة , و لان الغضروف السميك للاذن الذي يعطيها الشكل الثابت لم ينمو , فترجع اذن الطفل الى الشكل الطبيعي بسهولة . و احيانا توجد علامات من الجلد بجانب الوجه امام الاذن وهي حالة شائعة , كما يمكنك التحدث مع الطبيب و ازالتها بسهولة .

الانف : لان الاطفال حديثي الولادة لا تتنفس الى من انفهم , و لضيق الممرات الانفية لديهم , كميات قليلة من السائل الانفي و المخاط تتسبب لهم في التنفس بصوت صاخب احيانا حتى وان لم يكن لديهم مشكلة . و يمكنك التحدث مع الطبيب حول استخدام قطرات الانف المالحة لتنظيف الممرات الانفية ان لزم الامر .
كما ان العطس امر شائع جدا في الاطفال حديثي الولادة , و يعد رد فعل طبيعي و ليس بسبب وجود عدوى , او حساسية او مشاكل اخرى .

الفم : عندما يفتح الطفل حديثي الولادة فمه للتثاؤب او البكاء , فقد تلاحظ بعض البقع البيضاء الصغيرة على سقف الفم , و سرعان ما تختفي هذه الاشياء خلال الاسابيع القليلة الاولى .

الرقبة : عادة ما تبدو الرقبة قصيرة في الاطفال حديثي الولادة و كثيرا ما تختفي عند الاطفال ذو الخدود السمينه .

الصدر : لان جدار الصدر للاطفال حديثي الولادة رقيق , يمكنك ان تشعر بحركة الصدر العلوي مع كل نبضة قلب , و هذا امر طبيعي , ولا يسبب قلق .
كما انه يمكن ان يكون للاطفال حديثي الولادة سواء ذكور او اناث انتفاخ بسيط في الثدي , و يرجع السبب وراء هذا الى مرور بعض هرمون الاستروجين الانثوي من الام اثناء الحمل الى الجنين , و ربما تشعر بكتلة ثابته من الانسجة على شكل قرص تحت الحلمة و قد يتم الافراج عن كمية صغيرة من السائل اللبني ( يسمى حليب الساحرة في الفولكلور ) من الحلمات , و تختفي هذه الظاهرة عادة في الاسابيع القليلة الاولى , و يجب ان لا تضغت الامهات و لا الاباء على انسجة الثدي , لانها تختفي تلقائيا .

الايدي و الارجل :

عادة ما تميل ايدي وارجل الاطفال حديثي الولادة الى وضع مماثل لوضعهم و هم اجنه في الرحم , و عادة ما يغلقون ايديهم باحكام و من الصعب عليك ان تفتحهم حتى للمس .

الاظافر :

عادة ما تكون اظافر الاطفال حديثي الولادة طويلة بما فيه الكفاية لذلك يجب تقليمها بعناية تجنبا لخدش بشرتهم .

البطن :

عادة ما تكون البطن طبيعية بعد الولادة و لكن اثناء بكاء الطفل قد تشعر بعضلات البطن بارزة و هذا امر طبيعي , و بالاضافة الى قلق الاباء و الامهات من الحبل السري و الاهتمام به في الايام او الاسابيع الاولى من حياة الطفل , قد يتعرض الطفل الى بعض الانتفاخات و الالام في البطن خاصة اول 3 شهور من حياته وهذا امر طبيعي و لا داعي للقلق منه و يمكن اخبار الطبيب لاعطاء الطفل دواءا يقلل من شعوره بالمغص .

الاعضاء التناسلية :

قد تكون الاعضاء التناسلية للذكور او الاناث حديثي الولادة منتفخة نسبيا و يرجع ذلك لعدة عوامل بما في ذلك التعرض للهرمونات التي تنتجها الام و الجنين , او تورم الانسجة التناسلية نتيجة صدمة الولادة و غالبا ما يزيل هذا التورم خلال الاسابيع الاولى من الولادة .

الاعتناء برضاعة الطفل ونومه

إذا كنت ترغبين في إرضاع طفلك رضاعة طبيعية، فيجب أن تكوني على معرفة بأنّ الطفل يحتاج إلى الرضاعة كل ساعتين على مدار 24 ساعة كي يرضع بشكل جيّد ويشعر بالشبع وينمو بشكل سليم. لذلك يجب أن تحرصي على تناول الطعام الجيد المغذي مثل ( الحليب، والبيض، واللحوم، والعصائر، والتمر، ومرق الدجاج، والسكريّات)، ويجب تناول الطعام كلّ ساعتين حتى تستطيعي إرضاع طفلك وتوفير الحليب المغذّي والمفيد له. وإذا كنت ترغبين بالاستعانة بالحليب الصناعي بجانب الرضاعة الطبيعية فيمكنك ذلك أيضاً، وخصوصاً إذا لم تكوني ربّة منزل واضطررت للخروج للعمل أو لأيّ سبب كان، فإنّه من المفضّل الاستعانة بالرضاعة الصناعية للطفل كي تعوّضيه عن فترات غيابك عنه. عند إرضاع الطفل الحليب الصناعيّ فسوف تلاحظين أنّه لم يعد بحاجة للرضاعة الطبيعية كل ساعتين، فتكفيه الرضاعة كلّ ثلاث أو أربع ساعات بعد كل رضعة. يجب التأكّد دائماً من تعقيم المياه والرضعة جيداً. بعد كلّ رضعة سواء كانت طبيعية أو بواسطة الرضاعة، فيجب التأكّد من نظافة حفاظ الطفل وجفافها حتى ينام بهدوء وراحة.

قد يهمك هذا المحتوي المرشح من جوجل