الرئيسية / عيون الحياة / أنت و طفلك / فوائد واضرار الكبدة للحامل

فوائد واضرار الكبدة للحامل

تمتاز الكبدة بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد الكبدة الصحية وخاصة للحامل

الكبدة

هي من أهمّ المأكولات الشعبيّة المُنتشرة في الوطن العربي سواءً كانت كبدة الخروف أو كبدة الدجاج، ولها العديد من طرق التحضير سواءً كانت شياً بالفرن أو قلياً بالزيت النباتي. تحتوي الكبدة على نسبةٍ قليلةٍ من الدهون والعديد من الأملاح المعدنية والمعادن والفيتامينات المختلفة وخاصة فيتامين ب12، لذلك ومن خلال هذا المقال سوف نتحدّث عن أهمّ الفوائد الصحية لتناول الكبدة لجسم الإنسان وخاصّةً للمرأة الحامل.

الكبدة تعتبر من العناصر الغذائية المفيدة جدا للانسان سواء كانت كبدة دجاج او كانت كبدة الابل او البقر و غيرها فهي تحتوي على فيتامين B12 وهو فيتامين هام للجسم يجعله قادر على مقاومة العديد من الامراض كالانيميا و فقر الدم و تقوية العظام والاسنان وعضلات الجسم ، تساعد الكبدة الجسم على القيام بتكوين كرات الدم الحمراء ولها فوائد اخرى على حاسة البصر و البشرة و الاظافر و كذلك الشعر ولكن ياتي هنا سؤال المقالة هل الكبدة من الاشياء المفيدة اثناء فترة الحمل لكل من المراءة الحامل و الجنين ام هي مضرة وتصنف مع قائمة الممنوعات للحامل !؟ تابع السطور القادمة وسوف تتعرف على كل من فوائد الكبدة واضرارها للحامل اثناء فترة الحمل ..

الكبدة هي .. من الاطعمة المشهورة التي يتناولها الانسان في اغلبية الدول سواء في الدول الغربية او العربية و يتم استخلصها ن الدجاج فهناك كبدة دجاج و كذلك ايضا من الابل و الخروف والبقر واماعز ، تعتبر الكبدة من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الانسان فهي تحتوي على نسبة شبه معدومة من الدهون ويوجد بها نسبة أملاح معدنية و فيتامين B12 ، الكبدة متعددة الفوائد فهي تحتوي على عناصر تفيد حاسة الابصار وتقي العين من الكثير من الامراض وكذلك هي مفيدة جدا لكل من الرجال والسيدات فيما يخص الاخصاب .

مكونات الكبدة

البروتينات بنسبة 18-28%، والدهون بنسبة 5-13%، والحديد، والزنك، والسيلنيوم، وفيتامين( أ،ب1،ب2،ب6،ب12)، وحمض الفوليك، والمنغنيز، والنحاس، والفسفور، والكروم.

فوائد الكبدة

تقي من الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا؛ فهي تَحتوي على نسبةٍ مرتفعة من الحديد الذي يكوّن كميّةً كبيرة من كريات الدم الحمراء لتكوين الهيموغلوبين للدم، بالإضافة إلى ذلك فهي غنيّة بفيتامين ب2 والمهم لامتصاص الحديد والزنك والنحاس، وفيتامين أ وب6، وحمض الفوليك والمنغنيز. تناسب الكبدة الأشخاص الذين يتّبعون حميةً غذائية؛ حيث إنّها تحتوي على نسبةٍ منخفضة من الدهون والسعرات الحرارية وبالتالي فهي من أفضل الوجبات التي يُفضل تناولها من قبل الأشخاص الذين يعانون من السمنة، ولكن يجب أن تُطهى شياً بالفرن ودون استخدام أي من الدهون. تساعد على تكوين وتقوية عضلات الجسم، كما أنّها تقوّي قدرة العين على الإبصار وتحافظ على صحة العين من الأمراض. تعالج التوتر والقلق والضغط النفسي، بالإضافة إلى أنها تقوي الإخصاب عند الرجال والنساء. تقوي جهاز المناعة؛ وبالتالي فهي تقي الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض. تقوي الأسنان والعظام وتحافظ على سلامتهم؛ فالكبدة تحتوي على الفسفور والذي يحمي اللثة من الإصابة بالالتهابات. تحمي الغدة الدرقية من التضخم فهي تحتوي على مادة السيلينيوم. تقوي الذاكرة وتحسّنها بشكل فعّال؛ لاحتوائها على نسبةٍ مُرتفعة من فيتامين ب12. تقوّي بصيلة الشعر وتمنع تقصفه وتكسره؛ فهي تمده بالفيتامنيات اللازمة لنموّه الصحي. تقوّي الكبدة الأظافر وتمنع تكسرها. تحافظ على صحة البشرة وتقيها من الإصابة ببعض المشاكل.

فوائد تناول الكبدة بوجه عام للانسان

هناك فوائد كثيرة جدا للكبدة للانسان و ينصح الاطباء بتناولها وذلك لانها تحمي الانسان من الاصابة بمرض فقر الدم او الانيميا وذلك من خلال نسبة الحديد التي تحتوي عليها وتمد بها الجسم وهذا الحديد يساعد جسم الانسان على تكوين كرات الدم الحمراء الذي يحتاجها ،تحتوي الكبدة ايضا على كميات كبيرة من فيتامين ب12 و فيتامين أة ب 6 وهذه الفيتامينات يحتاجها جسم الانسان لامتصاص الحديد و الزنك و النحاس ، تحتوي الكبدة ايضا على حمض الفوليك ، نسبة الدهون بالكبدة قليلة جدا ولذلك فهي تعتبر وجبه مناسبة للاشخاص الذين يعانوا من السمنه فهي وجبه غذائية للرجيم مناسبة وغير مكلفة ولكن يجب ان يتم تحضيرها بطرق لا تخالف الحمية الغذائية كمثل استخدام زيت الزيتون مثلا مع الخضروات كالبصل و الفلفل الرومي ، تساعد الكبدة جسم الانسان على تقوية عضلاته لذلك هي مفيدة جدا ، لها فوائد للعين فهي مفيدة لحاسة الابصار و العين ، تساعد الكبدة على التقليل من التوتر والقلق، لها فوائد للرجال تتمثل في قوة الاخصاب ، تحتوي الكبدة ايضا على كميات من الفسفور المفيدة لجسم الانسان و نموه .

فوائد واضرار الكبدة للحامل

فوائد واضرار الكبدة للحامل

هنا سوف تجد اختلافات و تضارب في الاقوال والتصريحات الطبية فسوف تجد بعض الاطباء ينصحون الحوامل بتناولها والبعض الاخر ينصح بالبعد عنها تماما ولكل من الطرفين مبرراته فمثلا الطبيب الذي ينصح المراءة الحامل بتناول الكبدة يكون استناده على انها تحتوي على حمض الفوليك وهو مفيد جدا للحامل في الشهور الاولى من الحمل لانه يحمي الجنين من التشوهات الخلقية … اما على الجانب الاخر فهناك اطباء ينصحون جميع السيدات الحوامل او اللواتي يخططون الى حدوث حمل اجتناب الكبدة تماما بكل انواعها وذلك لانها تحتوي على نسبة عالية من البروتينات و الاحماض التي تضر بالطفل و بها و من الممكن ان تصاب بالنقرس وكذلك كميات الكولسترول الموجودة بها من الممكن ان تضر بالحامل و تصبها بامراض القلب .

نصائح عند شراء الكبدة

تحفظ في الثلاجة في حال الرغبة في استعمالها خلال يوم أو يومين؛ لكونها سريعة التلف، أما إذا كانت الفترة أكثر من ذلك، فيجب تقطيعها لقطع صغيرة وحفظها في أكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق، ووضعها في المجمدة (الفريزر) وتستمر صلاحيتها من 2-4 شهور. التأكد من لون الكبدة الجيدة والطازجة والصالحة للاستهلاك؛ بحيث تكون كبدة الخاروف ذات لون بني غامق وخالية من أية رائحة غير مستحبة، أما الحال بالنسبة لكبدة البقر؛ فتكون ذات لون أحمر غامق ولها آثار رائحة بقرية خفيفة، والكبدة الطازجة بشكل عام؛ تكون ذات ملمس ناعم، ولامعة، وخالية من أية مواد مخاطية أو شوائب.

أضرار الكبدة

تسبب مرض النقرس؛ لغناها بالبيورينات التي ينتج عنها زيادة حمض اليوريك في الدم. تحدث ضرراً لمن يعانون من أمراض القلب، والسكري، وارتفاع ضغط الدم؛ لاحتوائها على الكوليسترول. يحذر من تناول الكبدة أكثر من مرة أسبوعياً؛ لأن الإفراط في تناولها يصيب بضعف في العظام. ينوه للانتباه من احتمالية تواجد السموم فيها. يسبب التسمم الحاد وبخاصة عند الأطفال؛ لغناها بفيتامين أ الذي بدوره يؤدي لزيادة الضغط بالجمجمة والاستفراغ. يوصى بتجنب تناولها للمرأة الحامل؛ لوجود مادة الرتينول فيها؛ مما يزيد من فرصة الإصابة بالعيوب الخلقية للأجنة.

اطعمة ممنوعه اثناء الحمل

1- الكافيين:

الموجود بالاخص في الشاي والقهوة والمشروبات الغازية ، وعلى الرغم من أن بعض الدراسات اشارت انه بالامكان تناول الكافيين باعتدال وستكون الامور على مايرام الا انه ان كنت تبحثين عن تقليل احتمالية حدوث الاجهاض الى اقصى الدرجات فتجنبي تناول الكافيين في صوره المختلفة، بالأخص في فترة الثلاث شهور الاولى من الحمل، ويفضل ان تواصلي حتى انقضاء أشهر الحمل ،اما ان كنت من محبي القهوة او الشاي فيمكنك تناول مقدار لا يتعدى 200 ملليجرام باليوم، لكن رجاءاً توقفي عن تناولي الكافيين فهو يمتص الماء من الجسم وبامكانه عبور المشيمة والتأثير على الجهاز العصبي لطفلك!

2- الحليب غير المبستر وبعض منتجات الألبان:

تأكدي من أن الحليب الذي تتناوله مبستر، فالحليب غير المبستر قد يكون ملوثاً بالليستيريا، ايضاً بعض الأجبان الجديدة الصنع كالجبنة الزرقاء والفيتا والريكوتا يجب عليك تجنبها أثناء فترة حملك، فقد تحتوي على الليستيريا التي تسبب الاجهاض،اما الاجبان المطبوخة وجبن الماعز والجبنة الكريمية فيمكنك تناولها خلال يومين من فتح العلبة مع حفظها بالثلاجة

3- العصائر غير المبسترة:

العصائر التي تحصلين عليها من البائعين على جانب الطريق او من المزارعين مباشرة او بعض المتاجر قد تكون غير مبسترة ومعرضة للجراثيم، تأكدي من ان العصير الذي تشترينه مبستر

4- البيض النيء:

عليك تجنب جميع الاطعمة المحتوية على البيض النيء غير كامل النضج، فقد يحتوي على السالمونيلا الضارة، وتلك الأطعمة نجدها منتشرة وفي متناول ايدينا باستمرار دون ملاحظة احتوائها على البيض النيء الضار بالحامل، مثل المايونيز منزلي الصنع وتتبيلة سيزر وبعض التتبيلات والصوصات المعروفة، الكاسترد منزلي الصنع وكذلك بعض طرق صنع الايسكريم المنزلي والايسكريم المقلي، كل هذه الاطعمة يشترط عند تناولها طهيها لنقطة معينة 71 درجة، او بالامكان تناول المصنعة تجارياً لاستخدامهم البيض المبستر بتلك الاطعمة، لكن تأكدي من حفظها بالثلاجة وتدفئتها عند أعادة استخدامها

5- الاسماك ذات المحتوى العالي من الزئبق:

وفقاً للدراسات فإن اسهلاك الحامل لمنتجات عالية في ستوى الزئبق يؤدي الى تلف خلايا دماغ الجنين ووقف النمو، لذلك يجب جنب الاسماك ذات المستوى العالي من الزئبق كسمك القرش والماكريل وأبو سيف وبلاط الملك وتعتبر التونة أيضاً ضمن هذه الفئى رغم ان التونة المعلبة تعتبر منخفضة المحتوى من الزئبق الا انه يجب الابتعاد عنها

6- المأكولات البحرية المدخنة :

هي مثل اللحوم الباردة يمكن ان تكون ملوثة بالليستيريا، لذلك يجب الابتعاد عنها للحامل، كالسلمون المدخن، ويمكنك تناولها فقط اذا قمت بطبخها ، اما المأكولات البحرية المعلبة فهي آمنة للأكل ولكن في اعتدال.

7- المأكولات البحرية النيئة:

المحار النيء وحلزون البحر وبلح البحر وغيرها من الصدفيات هي مأكولات تنقل الكثير من الامراض التي تكون خطراً على الأم الحامل والجنين إذا لم تكن مطهوة بشكل كامل، تأكدي من طبخها جيداً قبل تناولها، وان كنت من محبي السوشي فسيكون عليك تجنبه طيلة فترة الحمل

8- الكبد و اللحوم غير الناضجة بالكامل:

جميع أنواع اللحوم كالبحريات والدواجن ولحوم البقر والماعز غير المطهوة بشكل كامل تعرض الحامل لخطر الاصابة بالسالمونيلا وتعرضها لأمراض أخرى كبكتيريا القولون، يجب عليك التاكد من طبخ اللحوم بشكل كامل وأن تصل حرارتها على الاقل الى 75 درجة مئوية، كما تجنبي تناول لحم الكبد فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين A الذي قد يضر الجنين

9- اللحوم الباردة:

كالمورتديلا والنقانق واللانشون والسلامي وغيرها من المأكولات، في كثير من الاحيان قد تحتوي على الليستيريا التي تسبب الاجهاض، لذلك تأكدي من طبخها قبل تناولها.

10- السلطة الخضراء وسلطة الفواكه المعبأة:

تجنبي تناول اي نوع من السلطات المسبقة التجهيز والمعباة، احرصي على تناولها طازجة ومباشرة بعد غسلها جيداً لتجنب التعرض لبكتيريا ضارة

فوائد واضرار الكبدة للحامل