الرئيسية / عيون الحياة / صحة و جمال / فوائد المانجو الصحية

فوائد المانجو الصحية

تمتاز المانجو بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد المانجو الصحية والعلاجية

واحدة من أكثر الفواكه اللذيذ، وتعتبرالمانجو حقا “ملك الفواكه”. فاكهة المانجو من الفاكهة الاستوائية، لأنه يأتي في ما يصل الى 1000 صنف مختلفة، كل واحد منهم لذيذ تماما. على الرغم من موطنها جنوب وجنوب شرق آسيا، والآن نمت ثمرة أيضا في أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية وأفريقيا وشبه الجزيرة العربية أيضا. بصرف النظر عن كونها عالية في السعرات الحرارية، المانجو هي أيضا غنية في عدد كبير من المواد المغذية وعقد قيمة غذائية كبيرة. في الواقع، فقد يكون معروفا أن يكون لها آثار إيجابية في حالة وجود عدد من الامراض.
تُعرَّف فاكهة المانجو على أنّها نوع من أنواع الفاكهة، حيث تحتوي في داخلها على نواة، وهي من أنواع الفاكهة القشرية، كما أنّ فاكهة المانجو هي فرع من المانجيفيرا، وهذا الجنس يضمّ العديد من أنواع الفواكه المختلفة والمتنوعة وخاصة من أنواع الفواكه الاستوائية، حيث تنتمي إلى الفصيلة النباتية المعروفة باسم الفصيلة النباتية البطمية.

معلومات عامة عن المانجو

المانجو ليست نبتة حديثة اكتشفت في هذه العصر، إنّما هي نبتة قديمة، إذ إنها كانت معروفة منذ حوالي أربعة آلاف عامٍ تقريباً، كما أنّها كانت من ضمن النباتات التي عرفها العرب، إذ كانوا يطلقون عليها اسم (الأنبج). طول جذرها في التربة قد يصل إلى ستة أمتار تقريباً، كما ويقدر ارتفاع الشجرة التي تنمو عليها ثمار المانجو بين الخمسة وثلاثين متراً والأربعين متراً تقريباً. الأوراق دائمة الخضرة، حيث يصل طولها إلى ما بين خمسة عشر وخمسة وثلاثين سنتيمتراً تقريباً، أما عرضها فقد يصل إلى حوالي ستة عشر سنتيمتراً تقريباً. تمرّ الأوراق بالعديد من المراحل؛ ففي المرحلة التي تكون فيها الأوراق غير ناضجة يكون لونها برتقاليّاً، ثم ومع الوقت تصبح حمراء اللون، إلى أن تستقر على اللون الأخضر الغامق، وهذه هي علامة النضج. زهور النبتة تنمو في العناقيد الطرفية، حيث إنّ طول الزهرة قد يصل في حدّه الأعلى إلى ما يقترب من الأربعين سنتيمتراً تقريباً. الثمار الناضجة عادة ما تكون مختلفة في لونها وحجمها، فقد تكون إما صفراء اللون، أو خضراء، أو برتقالية، أو حمراء.

القيمة الغذائية للمانجو

المحتوى في 100 جرام
طاقة 70 سعرا حراريا
الكربوهيدرات 17 سعرا حراريا
بروتين 0.5 سعرا حراريا
الدهون الكلية 0.27 سعرا حراريا
كولسترول 0 ملغ
الألياف الغذائية 1.80 سعرا حراريا

الفيتامينات

بالفولات 14 ميكروغرام
النياسين 0.584 ملغ
حمض البانتوثنيك 0.160 ملغ
البيريدوكسين (فيتامين B-6) 0.134 ملغ
الريبوفلافين 0.057 ملغ
الثيامين 0.058 ملغ
فيتامين C 27.7 ملغ
فيتامين (أ) 765
فيتامين E 1.12 ملغ
فيتامين K 4.2 ميكروغرام

الشوارد

صوديوم 2 ملغ
بوتاسيوم 156 ملغ

المعادن

الكلسيوم 10 ملغ
نحاس 0.110 ملغ
حديد 0.13 ملغ
المغنيسيوم 9 ملغ
المنغنيز 0.027 ملغ
زنك 0.04 ملغ

المغذيات النباتية

كاروتين β 445 ميكروغرام

فوائد المانجو

• المانجو، ويجري عالية في السعرات الحرارية والكربوهيدرات، هو جيد بالنسبة لأولئك الذين يحاولون زيادة وزنهم.
• تم العثور على مركب الفينول الموجودة في المانجو لديك مضادات الأكسدة القوية والخصائص المضادة للسرطان.
• كونها نسبة عالية من الحديد، ويقال المانجو أن تكون جيدة جدا بالنسبة للنساء الحوامل وكذلك للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم.
• ويعتقد المانجو أن تكون فعالة في تخفيف انسداد المسام في الجلد.
• الفيتامين A (بيتا كاروتين)، وفيتامين E والسيلينيوم الموجودة في المانجو توفير الحماية ضد أمراض القلب.


• تم العثور المانجو أن تكون مفيدة جدا في علاج حموضة المعدة وسوء الهضم.
• يقال أن فيتامين E موجود في المانجو يساعد على وظيفة الجهاز الهرموني بشكل أكثر كفاءة، وبالتالي، ويعزز الحياة الجنسية.
• خصائص مضادة للالتهابات من المانجو قد تساعد في تخفيف أعراض الربو.
• المانجو يساعد على تحسين التركيز وقوة الذاكرة. حمض الجلوتامين في المانجو تساعد الأطفال لديها ذاكرة جيدة والحفاظ على خلايا نشطة.
• وفقا لدراسة جديدة، المانجو حماية الجسم ضد سرطان القولون والثدي، وسرطان البروستاتا وسرطان الدم. المانجو تحتوي على عدة مركبات بولفنوليك مضادة للأكسدة التي توفر حماية ضد أمراض السرطان القولون.
• توفير المانجو دفعة كبيرة لنظام المناعة، بل هي أيضا مصدر كبير للفيتامين B6-(البيريدوكسين)، فيتامين-C وفيتامين-E. أنه يقاوم العوامل المعدية ويقتات الجذور الأكسجين الحرة الضارة.
• المانجو غنية في فيتامين (أ) الذي يقوي البصر، ويمنع العمى الليلي وجفاف العين.
• تساعد على الوقاية من أمراض السرطانات؛ كسرطان الثدي، وسرطان القولون، والبروستاتا، والدم. بسبب احتوائها على نسبة جيدة من فيتامين (سي)، بالإضافة إلى الألياف، والبكتين فإنّها تعمل على خفض كميات الكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى تقوية القلب، ووقف النزيف الدموي، عدا عن إمكانية تنشيط الذهن. تساعد على إضفاء نضارة وجمال على الوجه، حيث يمكن استعمالها لكافة أنواع البشرة.
• تساعد في حماية البشرة من حب الشباب من خلال منع حدوث الانسدادات، الأمر الذي يعمل على منع ظهور حب الشباب.
• غلي من خمس إلى ست أوراق من أوراقها ونقعها خلال الليل وشربها في الصباح يساعد على تنظيم نسبة الأنسولين في دم الإنسان، وبالتالي تنظيم نسبة السكري في الدم. تحتوي على فيتامين (A)، الأمر الذي يحمي العين من الجفاف والعمى الليلي.
• تحتوي على بعض أنواع الإنزيمات التي تساعد على عملية تحطيم البروتين وفي عملية الهضم. تعمل على إثارة الشهوة الجنسية، كما أنّها تعمل على تنظيم الهرمونات الجنسية بسبب احتوائها على فيتامين EE.

من الفوائد الاخرى

– الوقاية من السرطان: تحتوي على المواد المضادة للأكسدة كالكيرسيتين، والفيسيتين، والأستراجالين، وisoquercitrinn، ومهمّة هذه المواد حماية الجسم من المواد المسببة لسرطان القولون، والثدي، والدم، والبروستات. تقلل من مستوى الكولسترول في الدم؛ بسبب وجود فيتامين CC بنسبة عاليّة مع البكتبن، والألياف، كما أنّها غنيّة بالبوتاسيوم الذي يعتبر عنصر هام من عناصر الخليّة التي تساعد على التحكّم في معدل ضربات القلب وضغط الدم.
– تطهير الجلد: يعمل على تنشيط المسامات، وتساهم في نضارة الوجه، وهو يمكن استخدامه على أيّ نوع من الجلود دون أيّ مضاعفات، وتقوم بعلاج المسامات التي تسبب حبّ الشباب، ويكون ذلك بوضع شريحة رقيقة من المانجو لمدّة تتراوح من 10 دقائق وحتى 15 دقيقة، ثم تزال ويغسل الجسم جيداً.
– تخسيس الوزن: يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمواد المغذية التي تساعد الجسم على اكتماله، وفي نفس الوقت تقوم بحرق السعرات الحراريّة الإضافيّة التي يحصل عليها جسم الإنسان. مقويّة للرغبة الجنسيّة: تحتوي هذه الفاكهة على خواص التنشيط الجنسيّ وتعرف أيضاً بفاكهة الحبّ، وتحتوي على فيتامين E الذي يساعد على تنظيم الهرمونات الجنسية ويعزّز الدافع الجنسي.
– قوة للعين: غنيّة بفيتامين A، حيث أنّ كوب واحد من شرائح المانجو يعطي 255% من الحاجة اليوميّة لهذا الفيتامين، الذي يعزز قوة العين، كما أنّه يحارب جفاف العين، ومقاوم لمرض العمى الليليّ.
– يساعد على الهضم: يحتوي على الانزيمات التي تساعد في تحطيم البروتين.
– بيرد الجسم ويقي من السكتة الدماغيّة: عند تناول عصير المانجو مع قليل من الماء، وملعقة كبيرة من السكّر أو العسل، يعطي برودة جيدة، وبالتالي يحمي الجسم من حرارة الصيف الحارقة والتي تسبب سكتة دماغيّة.
– يقوي المناعة: يحتوي على سلسلة جيدة من الفيتامينان ك A, C، و255 نوع مختلف من الكاروتينات التي تحافظ على صحة الجسم المناعيّ.
– مقوية للذاكرة: تعتبر الفاكهة غنيّة بمواد الجلوتامين الحمضية المهمّة لزيادة التركيز
-. مهمّة للنساء: تعتبر الحلّ الطبيعيّ للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم، وتزيد مستوى الحديد والكالسيوم في الجسم.
– فوائد أخرى: يقلل حصى الكلى، ومنشّط للمعدة.