الرئيسية / أخبار / أم الدنيا / ضغط الدم يصيب ثلث المصريين ويؤثر على الكلى والعين والقلب

ضغط الدم يصيب ثلث المصريين ويؤثر على الكلى والعين والقلب

كتب أمل علام


كشف  الدكتور شريف عبد الهادى أستاذ وعميد معهد القلب القومي الأسبق، خلال المؤتمر الأول للفنيين، وتمريض مصر، أن ضغط الدم من أكثر الأمراض انتشارا فى مصر وعلى مستوى العالم.


وتابع: آخر بحث أجرى عن عدد المصابين بارتفاع ضغط الدم فى مصر وجد أن 26 % من المصريين مصابين بارتفاع ضغط الدم، وهذا البحث كان قد أجرى في مصر.


وقال فى تصريح خاص لــ “اليوم السابع “حاليا فإن حوالي ثلث عدد المصريين أى حوالي 33% مصابين بالمرض.


 موضحا أن ذلك يرجع إلى الظروف الصعبة التي يمر بها المصريون، وتعرضهم للتوتر، والانفعال الشديد الذى يعتبر من أهم أسباب الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم، مؤكدا أن هناك كثير من الأسباب التي تؤدى إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم، مثل العادات السيئة فى التغذية، وعدم ممارسة الرياضة،والتدخين،والإصابة ببعض الأمراض التي تسبب ارتفاع ضغط الدم، مثل أمراض الكلى، والغدد وأمراض ضيق الشرايين، والعيوب الخلقية بالقلب، وفى معظم حالات ارتفاع ضغط الدم يكون سببه غير معروف.


وأشار إلى أن مرض ارتفاع ضغط الدم يطلق عليه القاتل الصامت، حيث أن أعراض ارتفاع ضغط الدم تكون غير ظاهرة لأنه يؤدى إلى حدوث صداع ودوخة، وزغللة ، وعدم القدرة على بذل المجهود.


وأضاف: هذه الأعراض تفسر بواسطة المريض على أنها مجرد إرهاق أو عدم النوم لفترة كافية، ولكنها فى الحقيقة تكون بداية لأعراض ارتفاع ضغط الدم ،ولا يتم اكتشاف أن المريض مصاب بارتفاع ضغط الدم إلا عند حدوث مضاعفات مثل حدوث نزيف بالمخ ،أو شلل أو فقد الوعي ولذلك يطلق علية القاتل الصامت.


من جانبه قال الدكتور طارق عبد الغفار أستاذ أمراض القلب بمعهد القلب القومي، أنه من المعروف أن مرض ارتفاع ضغط الدم هو مرض مزمن ،ويحتاج إلى العلاج المستمر ،حيث أن عدد كبير من المرضى لا يلتزمون بتناول العلاج بصفة مستمرة قد تصل في بعض الأحيان إلى 3 أدوية، لذلك قامت إحدى شركات الأدوية بعمل قرص مركب يجمع الــ 3 عقاقير في قرص واحد يقوم بعلاج معظم أسباب ارتفاع ضغط الدم مما يسهل على المريض أخذ قرص واحد يوميا للتحكم فى المرض ويستمر عمله على مدار 24 ساعة ،مما يجنبه مضاعفات ارتفاع ضغط الدم.


وأكد عمرو سالم فنى قسطرة القلب بمعهد القلب القومى ،بان فكرة المؤتمر قد نشأت لتدريب وتطوير قطاع التمريض ،والفنيين، العاملين بالقسطرة القلبية وكيفية التعامل مع المريض وتهيئة الحالة النفسية له قبل إجراء القسطرة ،وفى ختام المؤتمر تم تكريم 10 من الفنيين على مستوى الجمهورية نظرا لكفاءتهم ومهارتهم فى أداء عملهم ،كما تم تقديم اقتراح لإنشاء شعبة على مستوى الدول العربية تجمع الفنيين والممرضين في هذا المجال .

قد يهمك هذا المحتوي المرشح من جوجل