الرئيسية / أقتصاد / “سيمنز” توفر فرص تدريب مهنى للشباب المصرى فى برلين.. وفرص عمل فى مصر

“سيمنز” توفر فرص تدريب مهنى للشباب المصرى فى برلين.. وفرص عمل فى مصر

أ ش أ


فى إطار جهودها المتواصلة لدعم المبادرات الهادفة لتنمية مهارات القوى العاملة فى مصر، اختارت شركة سيمنز أربعة طلاب مصريين لينضموا إلى برنامج الدراسة والتدريب العملى الذى يعقد فى عدد من المواقع الإنتاجية للشركة فى ألمانيا.


ومع بداية العام التدريبى الجديد فى أغسطس 2017، سيبدأ الطلاب المصريون رحلتهم التعليمية فى برلين ليعودوا مرة أخرى لمصر بعد تخرجهم.


وتعتمد برامج سيمنز التدريبية على نظام التعليم الألمانى المزدوج، الذى يقوم على التعليم النظرى والتدريب المهنى معا، حيث يستمر البرنامج التدريبى على مدار ثلاثة سنوات ونصف، وبمجرد وصول المشتركين للعاصمة برلين سيتم تدريبهم على وظائف فعلية فى مجال إلكترونيات الهندسة الصناعية أو ما يعرف باسم هندسة الميكاترونيكس، وهو برنامج فريد من نوعه ويجمع بين التعليم النظرى والتدريب العملى.


ولأن معظم أجزاء البرنامج يتم تدريسها باللغة الألمانية، تنظم سيمنز دورة مكثفة للطلاب المصريين فى اللغة الألمانية كى يجيدوا اللغة وذلك ليستطيعوا التواصل والتفاعل بشكل أفضل مع الدروس النظرية والتدريبية.


وقال الرئيس التنفيذى لشركة سيمنز مصر عماد غالى، “الاستثمار فى تعليم وتنمية مهارات القوى العاملة والمواهب المحلية من أهم المبادئ التى تؤمن بها سيمنز، ولكى تتمكن مصر من التشغيل الكفء لمحطة كهرباء أو مصنع متطورة أو إدارة بنية تحتية ذكية فإنها تحتاج إلى عمالة محلية مدربة تتمتع بأعلى مستويات التأهيل والمهارة.. لقد شهد برنامج سيمنز للتدريب المهنى أو Siemens Apprenticeship Program فى أعوامه السابقة نجاحا كبيرا بالنسبة للشركة أو بالنسبة للشباب الذين حرصوا على المشاركة فيه، وهو ما جعلنا أكثر حرصا على استكمال ومتابعته بنفس الحماس”.


جدير بالذكر، أن البرنامج تقدم له هذا العام حوالى 4000 طالب مصرى من الدارسين فى العديد من المدارس والكليات فى مختلف أنحاء الجمهورية، وعند استكمالهم للبرنامج، سيحصل المشاركون من الشباب المصرى على دبلوم معتمد وفقا لمعايير التعليم الألمانية بالإضافة لمنح الخريجين فرصا للعمل داخل سيمنز.


وخلال البرنامج التدريبى سيتم إرسال المشاركين لشركة سيمنز مصر لمدة شهرين، بما يتيح لهم فرصة التعرف على زملائهم بالشركة الذين سينضموا للعمل معهم بعد ذلك.


وأضاف غالى “إننا واثقون فى قدرة هذا البرنامج التدريبى على المساهمة فى خلق جيل جديد من الخبرات المحلية المتميزة، وخاصة أن البرنامج يمثل فرصة جادة لمحاربة البطالة بين الشباب المصري”.


وعلى المستوى العالمي، تمكّن برنامج سيمنز للتدريب المهنى [email protected] منذ إطلاقه فى الأول من أغسطس 2012 فى برلين من تحقيق صدى واسع، حيث سعى للمشاركة فيه طلبة من جميع أنحاء العالم.


ويبلغ عدد الطلاب المشاركون فى البرنامج حاليا نحو 100 شاب من 19 دولة حيث سيعود الطلاب إلى دولهم بمجرد تخرجهم من البرنامج، وفى عام 2016 انضم للبرنامج طالبان من مصر لأول مرة منذ إطلاق البرنامج.


وقد بلغت الاستثمارات التى وضعتها سيمنز فى الدورات التدريبية للطلاب المصريين نحو 4 ملايين جنيه مصرى للطالب الواحد.


ويأتى هذا البرنامج التدريبى فى إطار سلسلة من المبادرات التى تنفذها سيمنز للمساهمة فى خلق جيل جديد من العمالة المدربة على أعلى مستوى، حيث أعلنت سيمنز مؤخرا عن تعاونها مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولى GIZ والتى تمثل الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادى والتنمية BMZمن أجل إنشاء وتشغيل مركز تدريب مشترك، إلى جانب دعمهما لإحدى المعاهد الحكومية المتخصصة فى التدريب المهنى فى مصر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*