الرئيسية / عيون التكنولوجيا / علوم و تكنوبوجيا / روسيا تطور منظومة جديدة للملاحة تحت الماء

روسيا تطور منظومة جديدة للملاحة تحت الماء

صممت مؤسسة “Okeanpribor” الروسية منظومة تعد الأحدث من نوعها مخصصة للملاحة وتحديد المواقع تحت الماء.

ونقلت صحيفة إزفيستيا الروسية عن الخبراء في الشركة قولهم إن المنظومة الجديدة التي أطلقوا عليها اسم “المناور” هي عبارة عن عدة روبوتات أو أجهزة آلية التحكم مخصصة للعمل تحت الماء بالإضافة إلى العديد من العوامات المزودة بأجهزة الاتصال وتحديد المواقع القادرة على الاتصال بنظام “غلوناس” للملاحة.

وأشار الخبراء إلى أن تلك الروبوتات صممت خصيصا لتكون قادرة على الغوص حتى عمق 8 كلم، وزودت بأجهزة عالية الدقة لالتقاط الإشارات الواردة من المركبات والسفن والغواصات وتحديد أماكن تلك المركبات ومتابعة تحركاتها بدقة متناهية. 

وأضاف الخبراء أن المنظومة الجديدة جاهزة تماما للنشر في الأماكن المخصصة لها، وأولى تلك الأماكن التي سيتم نشرها فيها هي الأعماق القريبة من منصة استخراج الغاز البحرية “Prirazlomnaja”.

ووفقا لبافل مارطيشكين المتحدث باسم Okeanpribor ستكون تلك المنظومة حجر الأساس في بناء منظومة أكبر وأكثر دقة تخصص للملاحة والصيانة تحت الماء في أماكن تواجد منصات استخراج الغاز والبترول البحرية، كما أن الشركة تعمل الآن على تنفيذ طلبية لصنع منظومة مشابهة مخصصة للعمل في القطب الشمالي.

وأكد مارطيشكين أن المنظومة الحالية مزودة أيضا بالعديد من العوامات المخصصة لتطفو على الماء أو لتكون مغمورة في الجليد، وتحتوي تلك العوامات على أجهزة لاستقبال وإرسال الإشارات اللاسلكية العالية الدقة والقادرة على التواصل مع منظومة غلوناس للملاحة وتحديد المواقع، حيث تم تغليف تلك العوامات بأغطية بلاستيكية خاصة لحمايتها من الماء والعوامل الجوية الأخرى.

المصدر: نوفوستي

أسعد ضاهر