الرئيسية / سيارات / بي إم دبليو تحتل صدارة سيارات الدفع البديل

بي إم دبليو تحتل صدارة سيارات الدفع البديل



كتب : بوابة القاهرة

بي إم دبليو

أجرى نادي السيارات الألماني (ADAC) اختبارا على 45 سيارة من حيث قياسات الاستهلاك والانبعاثات الضارة.

وأوضح النادي الألماني أن الست أماكن الأولى احتلتها سيارات تعتمد على تقنيات الدفع البديل، أي المحركات الكهربائية أو الغاز أو الدفع الهجين. واحتلت بي إم دبليو الكهربائية i3 94Ah المركز الأول، تلتها سيارة تويوتا الهجين Prius 1.8 Hybrid Executive ونيسان الكهربائية Leaf Acenta المجهزة ببطارية سعة 30 كيلووات ساعة.

وعند الرغبة في شراء سيارة دفع بديل ينبغي مراعاة المتطلبات الخاصة لقائد السيارة ومعرفة أي من هذه المفاهيم يتناسب معه؛ فالسيارات الكهربائية لا تتناسب مع مدى السير الطويل، بصرف النظر عن موديلات مثل Tesla S، والتي تقطع عدة مئات من الكيلومترات، ولكنها شأن السيارات الكهربائية لاتزال غالية الثمن. وعلى الرغم من ثمنها الباهظ، إلا أن السيارة الكهربائية الخالصة قد تفيد في المدن، إذا توفرت خيارات الشحن في المنزل أو مكان العمل.

كما أن الموديلات الهجين قد تكون هي الأخرى مفيدة؛ لأنها تتألف من محرك كهربائي ومحرك احتراق داخلي، وتظهر ميزة موديلات الدفع الهجين في القيادة في المدن، وذلك بسبب استعادة طاقة الكبح. وتتناسب السيارات الهجين مع مَن يسافر على الطرق الزراعية بشكل رئيسي، ولا ينطلق على الطرق السريعة إلا من وقت لآخر.

وبالنسبة لموديلات الغاز المسال ينبغي التحقق في البداية من سهولة الوصول إلى محطة التزود بالغاز، وإلا فسيفقد الأمر ميزته.