الرئيسية / فنون / تليفزيون / إعلاميون يرفضون المشاركة في برامج التربح من اتصالات الجماهير

إعلاميون يرفضون المشاركة في برامج التربح من اتصالات الجماهير

أعرب إعلاميون عن رفضهم للمشاركة في بعض البرامج بالقنوات الفضائية التي تقوم بحصد الأموال من مواطنين بسطاء يريدون إيصال مشكلاتهم للمسئول المختص عبر اتصالاتهم الهاتفية باهظة التكاليف، فضلًا عن وضع المواطن أوقاتا طويلة على الانتظار في أثناء المكالمة، وهو الأمر الذي اشتكى منه العديد من المواطنين، ورفضه الكثير من الإعلاميين.

وقال الإعلامي علاء بسيوني: “إذا كان أي برنامج يريد أن يقدم خدمة للمواطنين والمساعدة في حل مشكلاتهم فلا يجب أن يتم تحميل المتصلين أية أعباء مادية، وخاصة المرضى والفقراء ومحدودي الدخل”.

وأضاف: “إذا كانت ذريعة بعض القنوات أن الحصيلة المادية من الإعلانات لا تكفي، إلا أنه مهما كان لا يجب اتباع هذا الأسلوب، ويمكن تقديم الاتصالات الهاتفية ذات التكلفة أمام المواطنين في برامج المسابقات فقط لأنه في هذا الحال ستكون المكالمة اختيارية أمام المتصل، وليست إجبارية للمواطن الأول الذي يسعى لحل مشكلة ما تقابله”.

وأشار محمد أبوعيطة إلى أنه “يجب كأمانة من جانب القناة أن تعرض تكلفة الدقيقة أمام المشاهد وأن تجري تحديثا في حال انتظار المتصل بالمكالمة وعرض وقت الانتظار المتوقع له، فالقنوات لا بد أن تتعفف عن الحصول على هذه الحفنة من الجنيهات بالتقاسم مع شركات الهاتف المحمول من مواطنين بسطاء وتكتفي بحصيلة الإعلانات الواردة لها”.

ولفت إلى أنه دائما ما يسأله هؤلاء المواطنون عن أرقام الهواتف الشخصية لأشهر الإعلاميين كي يسردوا لهم مشكلاتهم كبديل عن تحمل تكلفة الاتصال بالبرنامج.

وأضاف محمد سعد – مذيع – أن أية قناة تقدم خدمة تفاعلية تكون صوت المواطنين البسطاء وليست للمتاجرة، فكيف سيؤمن المواطن البسيط ثمن المكالمة، فهذا أسلوب ابتزازي من جانب هذه البرامج.

بينما قالت عطيات غريب -مذيعة – إنه انتشر مؤخرا ظاهرة شراء وقت بالساعة بقنوات فضائية، ومن ثم تتسابق القنوات على حصد الأموال بجميع الطرق.

ولفت حسن عابد – مذيع- إلى أنه يُفترض أن تقدم البرامج التي تتناول مشكلات المواطنين خدمات الاتصال الهاتفي مجانا، فلا يجب إيصال الشكوى إلى المسئول من المواطن الذي يدفع أكثر.

واقترحت ريهام الشيخ -مذيعة – استخدام البرامج بالقنوات لخدمة الهاتف المحمول بسعر الدقيقة العادية، لخفض التكلفة على المواطن البسيط.

كما وصفت إيمان رياض – معدة برامج – هذا الأسلوب بـ”المستفز” والاستغلال غير الشريف.

وطالبت هند البدراوي – مذيعة – القائمين على هذه البرامج بتفعيل الاتصال عبر الهاتف الأرضي حتى تقل التكلفة على المواطن.

فيما اقترحت فيروز المرزوقي – مذيعة – جعل المكالمات الهاتفية بشكل مجاني للمواطنين بهدف جمع أكبر كم من المشكلات وتقديمها للمسئولين.