الرئيسية / أقتصاد / أسعار النفط ترتفع 13.9% خلال مايو.. وليبيا ونيجيريا تساهمان فى خفض الأسعار

أسعار النفط ترتفع 13.9% خلال مايو.. وليبيا ونيجيريا تساهمان فى خفض الأسعار

كتب أحمد أبو حجر


تسبب انتعاش الإمدادات النفطية من ليبيا ونيجيريا، بالإضافة إلى ارتفاع الإنتاج النفطى للولايات المتحدة الأمريكية فى انخفاض أسعار النفط العالمية خلال شهر مايو الماضى.


وارتفع إنتاج ليبيا من النفط ليصل إلى مليون وخمسة آلاف برميل يوميًا، بعدما كان مستقرا عن مستوى 690 ألف برميل يوميًا فى بداية العام الجارى، فيما وصل إنتاج نيجيريا هذا الشهر إلى 1.78 مليون برميل يوميًا، بعدما كان حتى شهر مارس الماضى 1.2 مليون برميل فى اليوم.


وبحسب تقرير التطورات البترولية فى الأسواق العالمية الصادر عن منظمة الاوابك الأقطار العربية المصدرة للنفط فإن المعدل الأسبوعى لأسعار سلة أوبك شهدت انخفاضا خلال الأسبوع الاول من شهر مايو لتسجل 48.1 دولار للبرميل، وواصل النفط انخفاضه ليسجل 47.6 دولار للبرميل خلال الأسبوع الثانى قبل أن يرتفع النفط خلال الاسبوع الرابع من الشهر ليصل إلى 51.1 دولار للبرميل.


وقال التقرير إن المعدل الشهرى لأسعار أوبك شهدت انخفاضا بمقدار 2.2 دولار للبرميل بنسبة تصل إلى 4.2 %، مقارنة بأسعار شهر أبريل من العام الجارى.


وعلى الرغم من هذا الانخفاض إلا أن خام أوبك حقق ارتفاعا بنحو 6 دولارات للبرميل الواحد بنسبة 13.9% مقارنة بمعدلات النفط المسجلة خلال الشهر المماثل من العام الماضى .


وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” ومنتجون مستقلون من خارجها بقيادة روسيا، قد اتفقوا على تمديد اتفاق لخفض إنتاج النفط بنحو 1.8 مليون برميل يوميًا لمدة 9 أشهر إضافية حتى نهاية مارس 2018، وهو تمديد للقرار الذى اتخذته أوبك نهاية نوفمبر 2016 بتخفيض الانتاج لمدة 6 أشهر انتهت خلال شهر بنهاية شهر يونيو الماضى.


وقالت وكالة الطاقة الدولية إن معدل التزام الدول الأعضاء فى منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بتنفيذ اتفاق خفض الإنتاج النفطى انخفض إلى 78 % فى يونيو، وخاصة فى ظل ارتفاع الإنتاج فى ليبيا ونيجيريا المعفاتين من الخفض.

قد يهمك هذا المحتوي المرشح من جوجل