الرئيسية / أقتصاد / أخبار الاقتصاد المصرى اليوم 18-6-2017

أخبار الاقتصاد المصرى اليوم 18-6-2017

مصطفى عبد التواب


شهد الاقتصاد المصرى تنوعا فى الأخبار المؤثرة فى حركته على مدار اليوم الأحد 18-6-2017، وتضمنت هذه الأخبار: ارتفاع طفيف لمؤشرات البورصة بختام التعاملات وسط تداولات ضعيفة، وإعلان البنك المركزى ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج إلى 9.3 مليار دولار، وإعلان الجهاز المركزى للاحصاء إن 1.9 مليار دولار صادرات غير بترولية مقابل 4.1 مليار واردات فى مارس، وإعلان سحر نصر وزيرة الاستثمار أن مفاوضات جنرال الكتريك لتوريد 100قطار تضمنت رفع المكون المحلى لـ50%، وكذلك ترأس المهندس شريف إسماعيل للجنة الإصلاح الإدارى.


 


رئيس الوزراء يترأس الاجتماع الأول للجنة العليا للإصلاح الإدارى اليوم


و قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إنه تم عرض رؤية إصلاح الجهاز الإدارى للدولة خلال الاجتماع، التى تتفق مع رؤية مصر 2030، موضحة أن هناك لجنة أخرى موسعة للإصلاح الإدارى داخل وزارة التخطيط كأمانة فنية داخلية للجنة العليا للإصلاح الإدارى.


 


وأشارت فى مؤتمر صحفى  بمقر مجلس الوزراء إلى أن لجنة الإصلاح الإدارى تضم لجان فرعية تعمل بشكل متكامل وتعرض مقترحاتها على اللجنة العليا للإصلاح الإدارى، والاتفاق على أن يكون هناك مبادئ تحكم عملية الإصلاح الإدارى، ومنها أن يكون هناك شمول فى عملية الإصلاح الإدارى وأن يكون هناك تدرج فى هذه العملية وعملية التواصل بشكل مستمر مع الجهاز الإدارى للدولة باعتبارها جزء هام من ثقافة الإصلاح. 


 


البنك المركزى: ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج إلى 9.3 مليار دولار


 


​أعلنت الدكتورة نجلاء نزهى الوكيل المساعد لمحافظ البنك المركزى لقطاع البحوث الاقتصادية، أنه فى إطار متابعة تحويلات المصريين العاملين بالخارج، أظهرت البيانات الأولية للبنك المركزى، ارتفاع إجمالى تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال الفترة نوفمبر/ أبريل 2016/2017، مقارنة بذات الفترة من السنة المالية السابقة بمقدار 930 مليون دولار،وقالت فى تصريحات لها اليوم الأحد، إن بمعدل الزيادة فى تحويلات المصريين بلغ 11.1% لتصل إلى نحو 9.3 مليار دولار (مقابل نحو 8.3 مليار دولار).


 


 


 


طرح البنك المركزى المصرى، اليوم الأحد، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ12.2 مليار جنيه، وبلغت قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يومًا، 6.2 مليار جنيه، بسعر فائدة 20.244%، وتم تغطيته 1.6 مرة، وأذون بقيمة 6 مليارات جنيه لأجل 266 يومًا، بسعر فائدة 20.350%، وتم تغطيته 1.4 مرة.


 


ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز فى الموازنة العامة للدولة، بنهاية العام المالى الجارى، إلى 322 مليار جنيه، ويتم تمويله عن طريق طرح البنك المركزى لأذون وسندات خزانة، أدوات الدين الحكومية، نيابة عن وزارة المالية، وعن طريق المساعدات والمنح من الدول العربية والقروض الدولية.


 


 

ارتفاع طفيف لمؤشرات البورصة بختام التعاملات وسط تداولات ضعيفة


 


 


ربح رأس المال السوقى للبورصة المصرية نحو 739 مليون جنيه، فى ختام تعاملات جلسة اليوم الأحد، بداية جلسات الأسبوع، ليغلق عند مستوى 687.460 مليار جنيه، وسط تباين المؤشرات.


 


 


وبلغ إجمالى قيمة التداول على الأسهم بالبورصة المصرية 576 مليون جنيه خلال جلسة تداول اليوم، ومالت تعاملات الأفراد العرب والمؤسسات العربية والأجنبية للبيع، بصافى قيمة بلغت 12.4 مليون جنيه، 4.8 مليون جنيه، 13.1 مليون جنيه على التوالى، فيما مالت تعاملات الأفراد المصريين والأجانب والمؤسسات المصرية للشراء بصافى قيمة بلغت 7.6 مليون جنيه، 2.1 مليون جنيه، 20.6 مليون جنيه، على التوالى.


 


وارتفع مؤشر “إيجى إكس 30” بنسبة 0.13% ليغلق عند مستوى 13496 نقطة، وصعد مؤشر “إيجى إكس 50” بنسبة 0.12% ليغلق عند مستوى 2096 نقطة، فيما تراجع مؤشر “إيجى إكس 20” بنسبة 0.15% ليغلق عند مستوى 12273 نقطة.


 


 


ولم يتغير مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة “إيجى إكس 70” ليثبت عند مستوى 619 نقطة، وارتفع مؤشر “إيجى إكس 100” الأوسع نطاقًا بنسبة 0.51% ليغلق عند مستوى 1467 نقطة.


 


 


أعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع صادرات مصر غير البترولية فى مارس الماضى سواء مقارنة بالشهر السابق له مباشرة “فبراير 2017″، أو بمثيله من العام الماضى “مارس 2016″، حيث ذكر الجهاز فى أحدث نشراته الشهرية حول التجارة الخارجية والخاصة بشهر مارس 2017، أن قيمة الصادرات غير البترولية لهذا الشهر بلغت 1.933 مليار دولار مقابل 1.816 مليار دولار فى فبراير، و 1.821 مليار دولار فى مارس 2016.


 


سحر نصر: مفاوضات جنرال الكتريك لتوريد 100قطار تضمنت رفع المكون المحلى لـ50%


 


كشفت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، عن أن المفاوضات التى أجرتها وزارتى الاستثمار والتعاون الدولى والنقل، مع شركة جنرال إلكتريك حول توريد 100 قاطرة من طراز “GE ES40ACi Light Evolution Series ” متعددة الاستخدام للركاب وبضائع لهيئة سكك حديد مصر، تضمنت رفع المكون المحلى من 35 % إلى 50 %.


 


وأكدت الوزيرة، فى بيان صادر اليوم الأحد، أن الشركة عرضت أن يكون المكون المحلى 35 %، لكن بعض مفاوضات وزاراتى الاستثمار والتعاون الدولى والنقل معها تم رفع المكون المحلى إلى 50 %، مشيرة إلى أن الاتفاقية التى شهد المهندس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، توقيعها، أمس، جاءت نتيجة لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى، مع جيف أميلت، المدير التنفيذى لشركة جنرال إلكتريك الأمريكية، خلال الزيارة الرسمية التى قام بها إلى العاصمة الأمريكية “واشنطن” فى الأسبوع الأول من شهر أبريل الماضى، موضحة أن الوزارة نسقت مع الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، والذى وضع خطة لتطوير قطاع سكك حديد مصر.


 


وأوضحت الوزيرة، أن هذه الاتفاقية تأكيدا على العلاقات الاستراتيجية بين مصر وأمريكا، وحرص واشنطن على ضخ استثمارات فى مصر خلال الفترة المقبلة، بعد القمة التى عقدت بين الرئيس والرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، فى واشنطن.


 


وأعربت الوزيرة عن سعادتها بالتعاون بين وزارتى الاستثمار والتعاون الدولى والنقل، موضحة أن التنمية الشاملة تحتاج إلى زيادة شبكات الربط، مشيرة


 إلى أن الاتفاقية تتضمن صيانة طويلة الأجل لمدة 15 عاماً من أجل توفير قطع غيار والدعم الفني للقاطرات الجديدة و 81 قطار لجنرال إلكتريك حالياً ضمن أسطول هيئة سكك حديد مصر، وتتضمن الإتفاقية استخدام “برنامج تدريب جنرال إلكتريك للنقل” كمنصة لتدريب أكثر من 275 مهندس وتقني في هيئة سكك حديد مصر، كما يتضمن الاتفاق حلول مالية شاملة وتنافسية لتمويل المشروع مقدمة من جانب جنرال إلكتريك من خلال وكالة تنمية الصادرات الكندية (EDC).


 


وأوضحت الوزيرة، أنها بحثت مع جون رايس، نائب رئيس مجلس إدارة جنرال إلكتريك والرئيس والرئيس التنفيذي لمؤسسة جنرال إلكتريك العالمية للتنمية، على هامش التوقيع، زيادة التعاون بين الحكومة وجنرال إلكتريك خلال الفترة المقبلة، وزيادة استثمارات الشركة فى مصر.


 


وأشار الدكتور هشام عرفات، وزير النقل إلى أن هذا الاتفاق سيسهم فى تعظيم دور هيئة سكك حديد مصر فى نقل البضائع عبرها فى ضوء قوة جرارات جنرال الكتريك التى تصل إلى 400 حصان، لافتا إلى أن الشحنة الأولى لهذه الجرارات والبالغة نحو 25 جرارا ستصل فى 2018.


 


من جانبه، قال جون رايس: “أهمية هذه الشراكة ترجع إلى قدرتنا على تقديم حلول شاملة، ونعمل مع وزارة النقل وهيئة سكك حديد مصر على كافة نواحي المشروع، من توفير حلول تمويلية مستدامة من خلال شركائنا، إلى تصنيع وصيانة قطاراتنا، وخدامات طويلة الأجل بالأضافة إلي تدريب وتطوير القدرات التقننية محالياً، ويأتي هذا في كوننا شريكا ملتزماً لمصر، حريصاً على تقديم حلول متكاملة وتركيزنا دائماً على المستقبل ويمثل “برنامج تدريب جنرال إلكتريك للنقل” منصة يمكن من خلالها البناء على ابتكارات وافكار الشركة بسواعد كل المشاركين فيه”.


 


وأضاف:”أنا سعيد بحدوث هذه الاتفاقية فهى تأكيدا على نجاح زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى، إلى واشنطن”، وتابع:”من المهم أن يحدث تطوير للبنية الأساسية فى مصر”.


 


 


 أكد محمد عبد السلام، رئيس غرفة صناعة الملابس الجاهزة باتحاد الصناعات، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أن سوق الملابس الجاهزة المصنعة محليا سيشهد زيادة فى أسعار المنتجات، خلال موسم عيد الفطر الحالى مقارنة بالعام الماضى، بنسب تتراوح من 30% إلى 40%، فيما ارتفعت أسعار الملابس المستوردة بنسب تتراوح من 60% إلى 70%.


وأوضح عبد السلام أن تكلفة إنتاج الملابس زادت بنسب لا تقل عن 50%، فيما لا تغطى الزيادة الحالية فى أسعار الملابس الارتفاع الحالى فى تكلفة الإنتاج، مستبعدا فى الوقت نفسه وجود زيادات سعرية جديدة خلال الفترة المقبلة، لرغبة المصنعين فى جذب المستهلك المصرى، وتقديم أفضل جودة ممكنة له، خاصة مع تراجع حجم استيراد الملابس من الخارج، إلا أنه من المتوقع أن تشهد تلك الفترة تراجع فى المبيعات بنسب تصل لـ30%.


وأشار رئيس غرفة صناعة الملابس الجاهزة، إلى أن حجم الملابس الجاهزة المستوردة من الخارج بالسوق المصرى لا يتجاوز بالوقت الحالى 25% من حجم المعروض، وذلك لانخفاض حجم الاستيراد خلال الفترة الماضية لارتفاع سعر العملة، متوقعا أن تشهد الأسعار انخفاضا بنهاية العام الجارى، وسط توقعات بانخفاض سعر الدولار مستقبلا.


ومن المتوقع أن تشهد أسعار المنتجات الجلدية، على رأسها الأحذية، ارتفاعا يصل إلى 40%، مقارنة بالعام الماضى، وذلك بسبب الارتفاع غير المسبوق فى أسعار مستلزمات الإنتاج، وبحسب جمال السمالوطى، رئيس غرفة صناعة الجلود، ارتفعت أسعار الخامات ومستلزمات الانتاج لنسب تتراوح من 100% إلى 120%.


 


وأشار السمالوطى إلى أن أسعار الجلود ارتفعت بنسب تتراوح من 40% إلى 50%، فى الوقت الذى زاد فيه سعر “القدم الجلدى” الذى يعد الجزء الأساسى فى الحذاء، بنسبة 100%، حيث من المتوقع تراجع حجم المبيعات خلال موسم عيد الفطر، خاصة وأن النصف الاول من شهر رمضان شهد تراجعا فى معدلات الشراء بنسب تتراوح من 30 إلى 40%، مقارنة بالمستويات المعتادة خلال الفترة الماضية.


الإحصاء: 27.4 مليون مستخدم للإنترنت عن طريق الهاتف المحمول فى يونيو 2016


 


أصـــدر الجهــاز المركزى للتعبئــــة العــامــة والإحصاء اليـــوم الأحد، النشرة السنوية لإحصاءات الاتصالات السلكية واللاسلكية عـام  2015 / 2016، وأشار إلى أنه بلغ عدد مستخدمى الإنترنت27.4 مليون للانترنت عن طريق الهاتف المحمول فى يونيه  2016.


 


 


وكان من أهـم مؤشراتهـا مـا يلى:


 خدمات الانترنت والهاتف المحمول :


– بلــغ عدد مستخــدمى الإنترنــت عن طريق الهاتف المحمــول 27.4 مليون مستخــدم فــى يونيــه عـــام  2016 مقـابـل 24.1  مليون مستخدم فى يونيه عام  2015  بزيــادة بلغت نسبتها 13.7 %. 


 


– بلغ عدد مستخدمى الانترنت عن طريق ADSL  4.2 مليـون مستخــــدم فــى يونيه عـــــام 2016 مقـابــل 3.5 مليـــون مستخدم فــى يونيـه عام 2015 بزيـادة بلغـت نسبتها 20.0%.   


 


 – بلغ عدد مستخدمى الانترنت عن طريق USB Modem 3.4 مليون مستخدم فى يونيه عام 2016 مقابل 4.1 مليون مستخدم فى يونيه عام  2015  بانخفاض بلغت نسبته 17.0% .


 


– بلغ عدد مستخدمى خطوط الهاتف المحمول 96.2 مليون خط فى يونيه عام  2016 مقابل 95.1  مليون خـط فى يونيه عام  2015 بزيادة بلغت نسبتها 1.2 %. 


 


 إحصاءات الاتصالات السلكية واللاسلكية :


 السنترالات التليفونية وحمولتها والخطوط الشغالة بها


 بلغت حمولــة السنترالات 18.1 مليون خط عـام 2015 / 2016 مقابــل 17.2 مليون خط عام 2014 / 2015 بزيـادة بلغت نسبتها 4.8% .


 بلغ عدد الخطوط الشغالــة 8.8 مليون خط عــام  2015 / 2016 مقابل 6.3 مليون خط عام 2014 / 2015 بزيادة بلغت نسبتها 38.3%.


 


 


 توزيع  الخطوط التليفونية الأوتوماتيكية : 


ـ بلــغ عدد الخطــوط التليفونيــة بالقطـاع الحكومــى 123.8 ألــف خـط عـام 2015/2016 مقابــل 138.0 ألـف خـط عام 2014/2015  بانخفاض بلغت نسبته 10.3%.


ـ بلـغ عدد الخطوط التليفونية بالقطاع الخاص 547.9  ألف خط عام 2015/2016 مقابل 621.1 ألف خط عام 2014/2015  بانخفاض بلغت  نسبته 11.8 % .                                         


 ـ بلغ عدد الخطوط التليفونية بالمنـازل 5.9 مليون خط عام 2015/2016  مقابل5.6مليون خط عام 2014/2015 بزيادة بلغت نسبتها 5.9 %.


 ـ بلغ متوسط عدد خطـــوط التليفونات المنزلية / ألف أسرة من السكان 274 خط عام 2015/2016 مقابل 266 خط عــام 2014/2015 بزيادة  بلغت نسبتها 3.0%.


 خدمات الاتصالات اللاسلكية:


ـ بلغ عدد مكالمات الترنك الخارجيـة اللاسلكيـة الصادرة 109.8 مليون مكالمـة عـام 2015/2016 مقابل    118.7 مليون مكالمـة عـام 2014/2015 بانخفاض بلغت نسبته  7.5 % 


ـ بلغ إجمالى مدة مكالمات الترنك الخارجية اللاسلكية الصادرة 4.8 مليون ساعة عام 2015/2016 مقابل5.3 مليون ساعة عام 2014/2015 بانخفاض  بلغت نسبته 9.9 %


ـ بلغ عــدد مكالمــات الترنــك الخارجيـــة اللاسلكيــة الـواردة 789.8 مليــون مكالمــة عام 2015/2016 مقابـل  1.2 مليار مكالمة  عـام 2014/2015  بانخفاض  بلغت نسبته 32.9 %


ـ بلــغ اجمالـى مــدة مكالمات الترنـك الخارجية اللاسلكية الواردة 62.6 مليون ساعة عام 2015/2016 مقابل 77.3 مليون ساعة عام 2014/2015  بانخفاض بلغت نسبته 19.1 %.


 


 

قد يهمك هذا المحتوي المرشح من جوجل