الرئيسية / أقتصاد / أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الاثنين 17-7-2017

أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الاثنين 17-7-2017

كتب عبد الحليم سالم


تنوعت  الأحداث الاقتصادية اليوم ما بين مؤتمرات ولقاءت وزارية وتصريحات مهمة لصالح الحجاج وتدعيم العلاقات بين مصر ومجموعة دول الميركسور .


سحر نصر تبحث مع مدير “الفاو” بمصر تنظيم منتدى الاستثمار الزراعى نهاية العام


التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، الدكتور حسين جادين، مدير منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” في مصر، وذلك بمقر الوزارة فى صلاح سالم.


سحر نصر مع مدير الفاو


 


وبحث الجانبان، الاستعدادات لتنظيم المنظمة منتدى الاستثمار الزراعي الجديد الذي تنظمه بالتعاون مع وزارتى الاستثمار والتعاون الدولى والزراعة نهاية العام الجارى، وسبل دعم زيادة الاستثمارات الزراعية في مصر، وسبل تطوير التعاون بين المنظمة ومصر.


 


ودعت الوزيرة، مدير منظمة “الفاو” إلى التركيز على دعم المشروعات ذات التاثير الاوسع لضمان الاهتمام بالمناطق الاكثر احتياجا، والاستثمار فى القطاع الزراعى، والاستفادة من المزايا النسبية والفرص الاستثمارية المتاحة في كل منطقة ومحافظة، ومراعاة المناطق الأكثر احتياجًا للتنمية، وعقد لقاءات مع مختلف المستثمرين فى المجال لزراعى، بهدف العمل على مواصلة الجهود المتعلقة بتقديم كل التيسيرات لهم، مع زيادة الاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر فى المجال الزراعى، لدورها في توفير مزيد من فرص العمل للشباب وفتح آفاق جديدة لهم بما يسهم في زيادة معدلات النمو الاقتصادي.


 


وأعرب مدير منظمة الفاو فى مصر عن حرص المنظمة على دعم الاستثمار الزراعى فى مصر وصغار المزراعين، مما يساهم فى تحسين ظروف معيشتهم من خلال زيادة القدرة التنافسية لانتاجهم ومن ثم تعزيز الحالة الاقتصادية لهم.


 


وزير قطاع الأعمال يوجه الخزف والصيانة بوضع خطة عاجلة لزيادة الأرباح والصادرات


خلال زيارته للشركة العامة لمنتجات الخزف والصينى “شينى” التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، عقد  الدكتور أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال العام اجتماعا مغلقا بمجلس إدارة الشركة والقيادات ورؤساء القطاعات المالية والتسويق والتصدير، بحضور  المهندس سيد عبد الوهاب رئيس الشركة القابضة.

وزير قطاع الاعمال فى شركة الخزف والصينى
وزير قطاع الاعمال فى شركة الخزف والصينى


 


استعرض الاجتماع المؤشرات الشهرية للشركة، والتى أظهرت ارتفاعًا كبيرًا فى نسبة تكلفة الإنتاج خلال الأشهر الأخيرة مما أدى لانخفاض صافى الربح، حيث أوضح المهندس سيد عبد السميع رئيس الشركة العامة لمنتجات الخزف والصينى أن ارتفاع التكلفة نتج عن تحرير سعر الصرف الأمر الذى أثر على تكلفة عدد من المدخلات وعلى رأسها الغاز الذى يمثل نحو 40% من تكلفة الإنتاج، مشيرًا إلى أن إدارة الشركة اتخذت بعض القرارات فى محاولة لتقليل استهلالك الغاز.


 


ووجه الوزير، خلال الاجتماع، إدارة الشركة بضرورة العمل على تخفيض تكلفة الإنتاج بالتوازى مع زيادة المبيعات وفتح أسواق خارجية جديدة للصادرات خاصة فى إفريقيا، كما وجه بإعداد خطة عاجلة للثلاثة أشهر القادمة تستهدف تحقيق نمو فى الأرباح مع موافاة الشركة القابضة والوزارة بها، بالإضافة إلى بيانات شهرية تشمل تحليل الربحية حسب المنتجات الرئيسية وأيضًا وفقًا لفروع البيع كل على حدة.


البورصة تربح 3.2 مليار جنيه بختام تعاملات جلسة اليوم الاثنين


ربح رأس المال السوقى للبورصة المصرية، نحو 3.2 مليار جنيه بختام تعاملات جلسة اليوم الإثنين، ليغلق عند مستوى 716.642 مليار جنيه، وعاود المؤشر الرئيسى صعوده ليواصل تحقيق مستويات قياسية.



محمد عمران والبورصة 


وبلغ إجمالى قيمة التداول على الأسهم بالبورصة المصرية 890 مليون جنيه خلال جلسة تداول اليوم، ومالت تعاملات الأفراد  المصريين والعرب للبيع، بصافى قيمة بلغت 67.1 مليون جنيه، 13 مليون جنيه، على التوالى، فيما مالت تعاملات الأفراد الأجانب والمؤسسات للشراء بصافى قيمة بلغت 3.1 مليون جنيه، 6.5 مليون جنيه، 30.4 مليون جنيه، 40.1 مليون جنيه على التوالى.


 


وارتفع مؤشر “إيجى إكس 30” بنسبة 1.02% ليغلق عند مستوى 13956 نقطة، وصعد مؤشر “إيجى إكس 50” بنسبة 0.81% ليغلق عند مستوى 2141 نقطة، وقفز مؤشر “إيجى إكس 20” بنسبة 0.7% ليغلق عند مستوى 12307 نقطة.


 


البنك المركزى: البنوك العامة توفر 750 مليون ريال سعودى لنفقات الحج


تحت رعاية البنك المركزى المصرى تم اليوم عقد اجتماع بين رؤساء مجالس إدارات بنوك الأهلى ومصر والقاهرة ورئيس غرفة شركات السياحة و رئيس لجنة السياحة الدينية بالغرفة، وقيادات وزارة السياحة للرقابة على الشركات السياحية، خلال الاجتماع تم الاتفاق على تدبير البنوك العامة الثلاثة، الريال السعودى المطلوب لتغطية نفقات كافة شركات السياحة الخاصة ببرامج الحج لهذا العام، والتى تقدر بنحو 750 مليون ريال سعودى.



البنك المركزى


 


يأتى ذلك تيسيرا على تلك الشركات وعلى الحجاج بالالتزام بحجز تلك الرحلات بالجنيه المصرى فقط وفقا لآليات ستكون متاحة لكافة الشركات من خلال غرفة السياحة، إضافة إلى توفير تلك البنوك مبلغ ثلاثة آلاف ريال سعودى لكل حاج شريطة تقديم تأشيرة السفر وحجز الطيران.


وزير الصناعة: خفض عجز الميزان التجارى بقيمة 17 مليار دولار خلال عام ونصف


قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة ، إن رفع الدعم التدريجي عن السلع التموينية والكهرباء والمياة يتواكب معه برامج للحماية الاجتماعية، وبرنامج الاصلاح يقوم علي 4 اتجاهات


  


طارق قابيل وزير التجارة والصناعة


وأضاف خلال منتدى الأعمال المصري الأرجنتيني، وبمشاركة جابرييلا ميتشيتى نائبة رئيس جمهورية الأرجنتين إلي أن مصر تدخل عصر استخدام الطاقة النووية سلميا، وخلال 2020 سنكون من أعلي 15 دولة من حيث النمو الصناعي ونستهدف خلال نفس الفترة وعبر استراتيجية وزارة الصناعة سنخفض عجز الميزان التجاري 50%.


 وتابع، أنه تم تقليل عجز الميزان التجاري بقيمة 17 مليار دولار خلال عام ونصف من خلال إجراءات الاصلاح الاقتصادي، ونسعي من خلال اتفاقية الميركسور لعمل توازن في التبادل التجاري مع الأرجنتين خاصة وأن الميزان التجاري يميل لصالح الأرجنتين، مضيفا : “اتفقنا علي تشكيل مجلس أعمال مصري أرجنتيني بجانب تشكيل لجنة تجارية مشتركة تجتمع في ديسمبر المقبل علي هامش اجتماعات منظمة التجارة العالمية التي تبدأ نهاية العام”.


 


 

قد يهمك هذا المحتوي المرشح من جوجل

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*