الرئيسية / أقتصاد / أحمد شيحة: زيادة العفن البنى بالبطاطس سبب تراجع الصادرات 34%

أحمد شيحة: زيادة العفن البنى بالبطاطس سبب تراجع الصادرات 34%



كتبت: دعاء غنيم


قال أحمد شيحة رئيس رئيس مجلس الأعمال المصرى الروسى الأسبق، إن زيادة مرض العفن البنى فى محصول البطاطس، هو السبب فى تراجع إجمالى صادرات مصر من البطاطس خلال موسم التصدير الحالى، بنسبة 34% فى الكميات وبنسبة 24% لقيمة الصادرات مقارنًة بنفس الموسم من العام الماضى.


وأوضح شيحة فى تصريح خاص لـ”اليوم السابع” أن مرض العفن البنى من أهم أمراض البطاطس ويلعب دورًا مهمًا فى قدرة البلاد المصدرة للبطاطس على إمكانية تسويق إنتاجها للخارج، مؤكدًا أن جميع الدول الخالية من المرض تهتم بضرورة خلو البطاطس المصدرة إليها من هذا المرض، نظرًا لخطورته.


ولفت شيحة، إلى أن من أكثر الدول المستوردة للبطاطس هى روسيا ودول الاتحاد الأوروبى إلى جانب بعض الدول العربية، مشيرًا إلى ضرورة أن تتركز جهود المزارعين على انتاج أعلى جودة بالقدر الذى يسمح لمصر أن ترفع من إجمالى صادراتها للبطاطس إلى الدول المستوردة.


جدير بالذكر أن بيانات المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية التى حصل عليها “اليوم السابع” كشفت عن تراجع إجمالى صادرات مصر من البطاطس خلال موسم التصدير الحالى، حيث بلغت 431 ألف طن بقيمة 184 مليون دولار، فيما بلغت الصادرات خلال العام الماضى 650 ألف طن بقيمة 242 مليون دولار.